الوطن

إصابات كورونا إلى ارتفاع بدء سريان منع التجوّل الليلي لغير الملقّحين أو غير الحائزين على فحص سلبي

أعلنت وزارة الصحة في تقريرها اليومي، تسجيل 1606 إصابات جديدة بفيروس كورونا في لبنان خلال الـ24 الساعة الماضية، بالإضافة الى 12 حالة وفاة.

وفيما كشف مختبر تشخيص كورونا في الجامعة اللبنانية في بيان، عن «نحو ستين إصابة مؤكدة بمتحوّر «أوميكرون» في لبنان وأوصى بالتزام الإجراءات الوقائية وأخذ اللقاح لتفادي الكارثة المقبلة، اعتبر الأستاذ والباحث في العلوم البيولوجية في الجامعة اللبنانية البروفسور فادي عبد الساتر «أن مرحلة ما بعد دخول «أوميكرون» إلى لبنان ليست كما قبلها بالنظر إلى سرعة انتشار هذا المتحوّر في دول عدّة نسبة التلقيح فيها مرتفعة ومع وصول أعداد كبيرة جداً من المسافرين إلى لبنان واقتراب الأعياد، وكل هذه العوامل من المحتمل جداً أن تكون سبباً في ارتفاع صادم لعدد الإصابات (المرتفع أصلاً حالياً)».

 وتابع «أمام هذا الواقع، الذي قد يكون خطيراً خلال الأيام المقبلة، أوصى البروفسور عبد الساتر بـ»ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية الصحية من كورونا (كمامة، تعقيم، تباعد) والإقبال على أخذ اللقاحات واستكمال جرعاتها تباعاً، على اعتبار أن اللقاح يخفّف من حدّة العوارض وبذلك يحمي المصاب من الدخول إلى المستشفى والوفاة، وهو أمر أثبتته الدراسات والتجارب عالمياً».

 وشدّد على «أهمية وضرورة التزام الوافدين إلى لبنان الواجب الأخلاقي تجاه المجتمع المضيف، وذلك عبر الحجر المنزلي حتى الحصول على نتيجة (PCR) سلبية».

وبالتوازي، أكّد وزير الصحة العامّة فراس الأبيض أن «قرار إقفال البلد سيتخذه الوباء وسندعم البطاقة الدوائية للفقراء». وقال إن «95 بالمئة من المستشفيات ممتلئة في بعض المناطق كعكار والنبطية وفي منطقة بعلبك وصلنا إلى 84 في المئة. ويجب الإشارة إلى أن كورونا تفشّت في بريطانيا وهي دولة 80 في المئة من سكانها ملقّحين. وبلغ عدد حالات الإصابة 78 ألف حالة وهذا رقم قياسي. لذلك، نحن نعمل مع المستشفيات ونحضّر بعض الإجراءات على صعيد المحافظات، أيّ كل محافظة تصل إلى رقم معين من القدرة الاستيعابية حتى لو أجبرنا على عدم استقبال الحالات غير الطارئة كعمليات التجميل، سنحوّل جميع الأسرّة لاستقبال مرضى كورونا إذا احتجنا».

في غضون ذلك، أفادت​غرفة التحكم المروري ​ في قوى الأمن الداخلي أمس، ​بـ»منع تجوّل لغير الملقحين ​بجرعة​ أولى على الأقل من ​اللقاحات ​المعتمدة لفيروس كورونا ​ ولغير الحائزين على نتيجة سلبية (pcr)  لا تتعدى مهلته 48 ساعة وذلك اعتباراً من تاريخه لغاية 9/1/2022 ضمناً من ​​ السابعة مساء لغاية السادسة صباحاً».

ومتابعةً لإجراءات كورونا سيّرت عناصر قوى الأمن الداخلي التابعة لسرية طرابلس بإمرة قائد السرية العقيد عبد الناصر غمراوي،  دوريات في سائر أحياء وشوارع المدينة وأقامت حواجز ثابتة ومتنقلة حيث عملت على تفتيش السيارات والتدقيق بهويات المارّة، من أجل حفظ الأمن وتنفيذاً لتوصيات لجنة متابعة التدابير والإجراءات الوقائية لفيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى