الوطن

عون استثنى ترقية العقداء إلى رتبة عميد ووقّع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة

وقّع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أمس، مراسيم ترقية الضباط في الأسلاك العسكرية كما وردت إليه من رئاسة الحكومة، باستثناء الترقية من رتبة عقيد إلى رتبة عميد نظراً لعدم إرسال مراسيم ترقية ضباط الجيش من رتبة عقيد إلى رتبة عميد للسنتين السابقتين للتوقيع.

كما وقّع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة لانتخاب أعضاء مجلس النواب في 15 أيار المقبل للمقيمين وفي 12 أيار للموظفين المشاركين بالعملية الانتخابية وفي 6 و8 أيار لغير المقيمين على الأراضي اللبنانية.

من جهة أخرى، التقى عون في قصر بعبدا، وزير الطاقة والمياه الدكتور وليد فياض واطّلع منه على المراحل التي قطعتها مسألة استجرار الغاز من مصر عبر الأردن ومنه إلى سورية فلبنان.

 وبعد اللقاء، قال فياض «كان لي لقاء مع فخامة رئيس الجمهورية بناء على طلبي، أولاً من أجل معايدته بعيد الميلاد المجيد، ولكي أضعه تالياً في جو التطورات التي توصلنا إليها في الأسابيع القليلة الماضية، ولا سيما في ما خص الزيارة التي قمت بها لفرنسا والمشاريع التي أطلقناها بالأمس. وكان اللقاء إيجابياً، والأهم هو دعم فخامته للمشروع الإستراتيجي للنهوض بقطاع الكهرباء عبر زيادة التغذية وتحسين أداء مؤسسة كهرباء لبنان، ومن ضمن ذلك الموافقة التي حصلنا عليها بدعم أيضاً من دولة رئيس مجلس الوزراء، في ما يتعلق بمشروع إصلاح خط الغاز الذي أطلقناه (أول من) أمس في المنشآت النفطية في طرابلس».

 أضاف «في الوقت عينه، وضعت فخامة الرئيس في أجواء مشروع إعادة تأهيل المستودعات النفطية لدينا، إضافةً إلى انشاء مستودعات جديدة تسمح بأن يتكون لدينا مخزون إستراتيجي للمحروقات النفطية، ما يعزّز الاستثمارات النفطية في لبنان. وهو أمر تستفيد منه منطقة الشمال في ظلّ هذا الوضع الصعب».

 وعن موضوع الكهرباء والنهوض بهذا القطاع وتحسين التغذية، أكد أن «المشاريع تسير على السكة المرسومة لها، تحديداً بالنسبة إلى الغاز الذي سيصل إلينا من مصر عبر الأردن ومنه إلى سورية فلبنان، والذي سوف يؤمّن نحو 4 ساعات تغذية إضافية ريثما تتذلّل العقبات كافة وتكون المراحل التنفيذية قد أُنجزت، إضافةً إلى ما ستؤمّنه لنا شركة كهرباء الأردن من ساعتين إضافيتين. وما يجب حصوله الآن هو إصلاح الخط الذي سيستغرق نحو شهر ونصف الشهر، بحيث أنه مع حلول أواخر شباط، من المفروض أن يكون قد تم الانتهاء من إصلاح الخط في المرحلة الأولى، بما يسمح بوصول الغاز إلى دير عمار. ومن ناحية ثانية، على الجانب المصري أن يكون قد انجز العمل الذي يقوم به بهدف التأكد من أن العقد لن تكون له تداعيات سلبية ناجمة عن «قانون قيصر»، ونحن من جهتنا نكون قد حصلنا على كل شروط البنك الدولي بخصوص التمويل. ومن المفترض أن يكون مجلس إدارة البنك قد اجتمع بهدف إنهاء الموافقة المطلوبة كي نصل إلى التغذية الإضافية».

 ورداً على سؤال، أعلن فياض أن الجانب الفرنسي يربط العودة إلى التنقيب عن النفط بترسيم الحدود البحرية الجنوبية «ولذلك هناك حديث يجب أن يحصل في هذا الاتجاه للحصول على نوع من الحصانة الأمنية كي يبدأ التنقيب».

 وعرض عون مع مدير إدارة الشرق الأوسط وأسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي الوزير السابق الدكتور جهاد أزعور الأوضاع الاقتصادية في البلاد، ومراحل إعداد خطة التعافي الاقتصادي وضرورة الإسراع في إنجازها تمهيداً لعرضها على الصندوق.

وفي قصر بعبدا، الرئيس العام للرهبانية اللبنانية المارونية الأباتي نعمة الله الهاشم وأمين سر الرهبنة اللبنانية المارونية الأب ميشال أبو طقة، للتهنئة بالأعياد.

 ومنح رئيس الجمهورية وسام الأرز الوطني برتبة ضابط إلى الوزير والنائب السابق الراحل عثمان مصباح الدنا «تقديراً لعطاءاته في المجالين السياسي والاجتماعي وفي الحقل العام». وقدّم وزير الاقتصاد أمين سلام باسم رئيس الجمهورية، الوسام إلى أولاد الراحل وعقيلته في مسجد محمد الأمين – وسط بيروت، بحضور رابطة النواب السابقين وشخصيات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى