الوطن

عرض مع ميقاتي مواضيع الحوار والحريري اعتذر عون وقعّ مرسوم الدورة النيابية الاستثنائية وحدّد برنامجها وردّ قانون الدولار الطالبي

في إطار المشاورات التي بدأها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مع رؤساء الكتل النيابية، تحضيراً لمؤتمر الحوار الوطني الذي ينوي الدعوة إليه، استقبل أمس في قصر بعبدا، رئيس الحكومة نجيب ميقاتي و»عرض معه الدعوة إلى الحوار للبحث في عدد من المواضيع الأساسية التي أشار إليها في رسالته الأخيرة إلى اللبنانيين، وما يُمكن أن يُطرح من مواضيع أخرى تندرج في إطار التوافق الوطني المطلوب في هذه المرحلة الدقيقة»، وفق بيان لرئاسة الجمهورية.

 وبعد اللقاء قال ميقاتي للصحافيين «في إطار دعوة فخامة رئيس الجمهورية للحوار الوطني، اتصل بي فخامته وطلب مني أن نجتمع سويةً للبحث في هذا الموضوع. ولقد أدليت برأيي، الذي أحبّ أن أبقيه لدى فخامته، وهناك استكمال للحديث».

وكان عون وقّع أول من أمس، المرسوم القاضي بدعوة مجلس النواب إلى عقد استثنائي يُفتتح بتاريخ 10/01/2022 ويُختتم بتاريخ 21/03/2022 وفق برنامج أعمال محدّد.

 وحدّد المرسوم الذي وقّعه أيضاً ميقاتي، برنامج أعمال العقد بما يلي:

–  القوانين المصدّقة والتي قد يُطلب رئيس الجمهورية إعادة النظر بها.

– مشاريع أو اقتراحات قوانين ملحّة تتعلق بالانتخابات النيابية.

– مشاريع القوانين التي ستُحال إلى مجلس النواب.

– مشاريع أو اقتراحات القوانين الطارئة والمستعجلة والضرورية المتعلقة بالإصلاحات اللازمة والضرورية أو بخطة التعافي المالي أو بالأوضاع المعيشية الملحّة التي يقرّر مكتب المجلس طرحها على المجلس، ولا سيما القوانين الآتية:

– اقتراح القانون الرامي إلى تمديد العمل بالقانون رقم 200/2020.

– اقتراح القانون المتعلق بوضع ضوابط استثنائية وموقتة على التحاويل المصرفية.

–  اقتراح قانون استعادة الأموال المحوّلة إلى الخارج.

–  مشروعا قانوني الموازنة العامّة للعامين 2021 و 2022.

–  عقد جلسة مساءلة الحكومة والردّ على الأسئلة او الاستجوابات الموجّهة إلى الحكومة.

كذلك وقّع رئيس الجمهورية المرسوم الرقم 8663، القاضي بالطلب إلى مجلس النواب إعادة النظر بالقانون الرامي إلى إلزام المصارف العاملة في لبنان بصرف مبلغ 10,000 دولار أميركي، وفق سعر الصرف الرسمي للدولار، للطلاب اللبنانيين الجامعيين الذين يدرسون في الخارج قبل العام 2020 – 2021 («قانون الدولار الطالبي»)، وذلك بهدف «تحصين هذا القانون كي يؤدي الهدف المبتغى والمنشود من إقراره والمتمثّل بتمكين الطلاب اللبنانيين الجامعيين من إكمال دراساتهم في الخارج، الأمر الذي يجب أن يكون متاحاً في الأصل للطلاب اللبنانيين الجامعيين الذي يتابعون دراساتهم سواء في لبنان أو في الخارج».

 إلى ذلك، استقبل عون السيناتور الفرنسي رونان لو غيلت يرافقه مستشار شؤون الفرنسيين في الخارج للبنان وسورية لوقا لمع. ونقل لو غيلت إلى عون حرص رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي جيرار لارشيه، الدائم «على توطيد أواصر الصداقة بين فرنسا ولبنان في مختلف المجالات»، كما سلّمه نسخة عن الكلمة التي ألقاها لارشيه في شهر تشرين الثاني المنصرم في مجلس الشيوخ، والتي أمل فيها «انعقاد حوار لبناني – لبناني داخلي يتناول تحدّيات السيادة».

 على صعيد آخر، أجرى الرئيس سعد الحريري اتصالاً بالرئيس عون، إثر تلقي بيت الوسط اتصالاً من القصر الجمهوري بشأن دعوة عون إلى مؤتمر حوار وطني.

وقد أبلغ الحريري رئيس الجمهورية اعتذاره عن عدم المشاركة، لأن «أي حوار على هذا المستوى يجب أن يحصل بعد الانتخابات النيابية»، وفق ما أفاد مكتب الرئيس الحريري الإعلامي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى