الوطن

دل كول جال على المسؤولين مودّعاً رئيس الجمهورية: لبنان متمسّك بحقوقه وسيادته الكاملة

أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون «تمسّك لبنان بحقوقه وسيادته الكاملة برّاً وبحراً وجوّاً، وبتطبيق القرار 1701»، مؤكداً أن «الخروق الإسرائيلية المتكرّرة لسيادته هي موضع إدانة من اللبنانيين، وعلى الأمم المتحدة ممارسة الضغط على إسرائيل لوقفها».

 كلام عون جاء خلال استقباله قائد قوات الطوائ الدولية العاملة في الجنوب «يونيفيل» الجنرال ستيفانو دل كول في زيارة وداعية لمناسبة انتهاء مهامه، حيث منحه عون وسام الأرز الوطني من رتبة كومندور «تقديراً لعطاءاته».

 وفي مستهل اللقاء، شكر دل كول «لبنان عموماً ورئيس الجمهورية خصوصاً، لأنني لم أشعر بالوحدة فيما كنت أقوم بمهامي في تطبيق القرار 1701». وأشار إلى أن الجنوب هو المنطقة الأكثر هدوءاً.

 ونوه بـ»متانة العلاقات التي تجمع قوات الطوارئ الدولية بالبلديات والسلطات المحلية في الجنوب»، مؤكداً أن هذه القوات «لا تنظر إلى العرق أو الدين بل تعمل مع السكان على قاعدة المصلحة العامّة وتعتبر الشراكة مع الجيش اللبناني شراكة إستراتيجية من خلال عملها معه بتعاون كامل ووثيق»، معرباً عن إصراره على «أن يُمدّد مجلس الأمن تقديم المساعدة من قوات الطوارئ إلى الجيش لفترة تتجاوز الأشهر الستة التي لحظها القرار السابق ذو الصلة».

وزار دل كول وزير الدفاع الوطني موريس سليم مودّعاً. وأثنى سليم على الدور الذي قام به كول  والجهود التي بذلها طيلة فترة ترؤسه لبعثة «يونيفيل» وقيادة القوة الدولية في جنوب لبنان. ونوّه بـ»التعاون الوثيق بين يونيفل والجيش اللبناني والثقة المتبادلة التي ترسخت بين القوة الدولية والأهالي، ما جعل المنطقة تنعم بالاستقرار والهدوء».

 كما التقى  دل كول وزير الخارجيّة والمغتربين عبد الله بو حبيب،  قائد الجيش العماد جوزاف عون وشيخ العقل لطائفة الموحّدين الدروز الشيخ سامي أبي المنى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى