أخيرة

فعاليّة ترفيهيّة منوّعة لفريق «لمة أمل» في اليوم العالميّ لمتلازمة داون

نظّم فريق (لمّة أمل) التطوّعي فعالية ترفيهية منوّعة بالتعاون مع وزارة الثقافة ونادي إبداعات الثقافي الفني السوري ومبادرة حواس بمناسبة اليوم العالمي لمتلازمة داون، في مركز ثقافي أبو رمانة  ـ دمشق.

وشارك بالفعاليّة عدد من الأطفال واليافعين المصابين بمتلازمة دوان قدّموا خلالها فقرات غنائية ومسرحية كما تم توزيع شهادات تدريب لعدد من أمهاتهم اللواتي اتبعن دورات تدريب مهني وتنمية فكرية ومعرضاً لمنتجاتهن.

وأشارت نعيمة سليمان مديرة الثقافة في دمشق إلى أن برامج الوزارة تركز على دعم دورات التدريب لمختلف الفئات وخاصة الأشخاص ذوي الإعاقة إلى جانب الاهتمام بالإبداعات والمواهب وتشجيعها منوهة بأهميّة هذه الفعاليات لتحقيق الدمج الفعال للأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع.

وأوضحت نور عكاوي، من فريق (لمة أمل)، أن الفريق ينفذ دورات تدريب مجانية في الحاسوب وعدداً من الحرف اليدوية من صناعة صابون وأعمال كوروشيه وخياطة لصقل مهارات الأمهات اللواتي لديهن أطفال مصابون بمتلازمة داون لدعم أسرهن ويتم تسويق المنتجات عبر المعارض والبازارات ومواقع التواصل الاجتماعي، حيث استفادت من دورات العام الماضي أكثر من 35 أماً.

ويركز فريق نادي الإبداع الثقافي على تدريب عدد من مصابي متلازمة دوان لتنمية قدراتهم الذهنية عبر أنشطة فنية مختلفة وفق مدير النادي باسل هاشم، مشيراً إلى أهمية الفعالية للتعريف بقدرات هؤلاء الأطفال وتعزيز الاهتمام بهم وبأسرهم.

ولفت عدد من أمهات الأطفال المشاركين بالفعالية إلى أهميتها في دعم هذه الفئة، حيث أشارت كل من ميادة هلالة وبانة موصلي إلى أن دورات التنمية الفكرية أسهمت بتحقيق التواصل الصحيح مع الأطفال من ذوي متلازمة داون لتطوير مهاراتهم إلى جانب الدعم النفسي.

وتحتفل دول العالم في الـ 21 من آذار من كل عام باليوم العالمي لمتلازمة داون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى