أخيرة

افتتاح المهرجان السينمائيّ الدوليّ الأول للمرأة في دار الأسد للثقافة والفنون

انطلقت في دار الأسد للثقافة والفنون فعاليات المهرجان الدولي الأول لسينما المرأة بمشاركة عشرة بلدان عربية وأجنبية، والذي يستمر حتى الـ 26 من الشهر الحالي.

ويتضمن المهرجان الذي تقيمه وزارة الثقافة بالتعاون مع سفارة جمهورية الفلبين والنادي الدبلوماسي السوري والمؤسسة العامة للسينما تحت عنوان «المرأة تصنع التغيير» عرض مجموعة أفلام سينمائية تروي قصص نساء أظهرن الشجاعة خلال السلم والحرب وأحدثوا تغييراً في مجتمعاتهن.

وأكدت الدكتورة لبانة مشوح وزيرة الثقافة وخلال حفل افتتاح المهرجان في مسرح الدراما بدار الأسد على أهمية هذه الفعالية، لأنها جاءت بعد سنوات حرب عجاف للاحتفاء بالفن السابع الذي استحوذ على شغف ملايين البشر حول العالم وأبدع لغة تغوص في أعماق النفس البشرية وتكشف حقيقتها، مشيرة إلى أن المهرجان سيوفر فرصة للاطلاع على نماذج من صناعة السينما تختلف وتتمايز بهوياتها وثقافاتها ورؤيتها للوجود.

وأشارت فيدا ثريا فيرزوسا القائمة بأعمال السفارة الفلبينية في دمشق، في كلمة لها إلى أن السينما اليوم هي بمنزلة نسخة محدثة من الحكواتي الذي كان يبهرنا بقصصه في الماضي بما فيها من متناقضات بين المأساة والأمل مبينة أن شخصيات الأفلام الـ 15 المشاركة في المهرجان تعكس سعي النساء لتحقيق السعادة والنهوض من الشدائد لأنهن قادرات على إحداث تغيير في حياتهن وحياة الآخرين.

ومن الباكستان تحدّثت نيلوفر بختيار رئيسة اللجنة الوطنية المعنية بوضع المرأة عبر كلمة عن طريق الفيديو عن مكانة المرأة في بلدها والمساعي الرامية لتعزيز دورها وتمكينها لتحقيق بناء اقتصادي وتعزيز الأخوة والصداقة للعالم أجمع.

واستعرض برومو أفلام المهرجان والحائزة على جوائز وهي الشغف بالطيران باكستان «المرأة خلف فنانة الوشم الفلبين، «نجم النجوم باكستان»، «ابنة البروبيبات بيلاروسيا»، «الجدة لولينغ في حال لم يصلوا الفلبين»، «جمهورية قتل في بايس جنوب أفريقيا، «تريزا جمهورية تشيلي»، «رياديات قادرات دولة فلسطين»، «مريم سورية»، «الهند النساء في القبعات الزرقاء» «إندونيسيا رؤية إندونيسيا 2045»، «حلم اناندا للوصول إلى الكون جنوب أفريقيا مقهى بهاي»، «فنزويلا البيت في نهاية الزمان»، الارجنتين كيف تركض اليسا».

وقدمت شهادات تكريم لرؤساء البعثات الدبلوماسية في سفارات الفلبين والارجنتين وبيلاروسيا  وتشيلي  والهند  وإندونيسيا  وباكستان  وفلسطين وجنوب افريقيا  وفنزويلا،  إضافة إلى مديري مؤسسة السينما ودار الأسد ورئيسة النادي الدبلوماسي السوري شكرية مقداد.

وعلى هامش المهرجان افتتحت وزيرة الثقافة معرضاً استعادياً لبعض مقتنيات الوزارة – مديرية الفنون الجميلة في صالة المعارض بالمركز الثقافي العربي في العدوي بعنوان «المرأة تصنع التغيير» ضم 32 عملاً لفنانين وفنانات تشكيليين سوريين جسّدوا بلوحاتهم عظمة المرأة السورية عبر الزمن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى