عربيات ودوليات

بوتين: الرواية الغربية حول بوتشا تكرار لمزاعم مزيفة مشابهة حول سورية

لفت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس، إلى أنّ العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا “ستحقق مهماتها وأهدافها من دون أي شك”، مشدداً على أنّ “من غير الممكن عزل روسيا في العالم الحديث”.

واعتبر بوتين أن “الولايات المتحدة مستعدة للقتال حتى نهاية أوكرانيا”، مؤكداً أنه “لن تستطيع دولة واحدة أن تهيمن على العالم”.

وتابع أن “أولئك الذين يفرضون العقوبات عليهم التفكير على نحو أفضل واتخاذ قرارات متوازنة”، محذراً الغربيين من أن “في حال تفاقم الوضع عبر العقوبات على روسيا فإنّ سوء وضعهم سيتفاقم أيضاً”.

ولفت الرئيس الروسي إلى أنّ “النازية الجديدة نمت في كييف”، مشدداً على أنّ “الهدف من العملية الخاصة هو مساعدة الناس في دونباس”.

وأشار بوتين إلى أن “كييف رفضت بشكل علني الامتثال لاتفاقيات مينسك”، لافتاً إلى أنّ “من المستحيل الاستمرار في التسامح مع الإبادة الجماعية” في إشارة إلى ممارسات كييف في دونباس.

 وكشف بوتين أن “أوكرانيا انحرفت عن اتفاقيات إسطنبول في مفاوضاتها مع روسيا وأعادت عملية التفاوض إلى طريق مسدود”.

وأضاف بوتين أن “هناك الآن مطالبات بشأن الأمن، وقضايا تسوية العلاقات المتعلقة بشبه جزيرة القرم وسيفاستوبول ودونباس تخرج من نطاق هذه الاتفاقيات”، معتبراً أنّهم “عادوا مرة أخرى إلى طريق مسدود لأنفسهم ولنا جميعاً”.

كما كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو سلمه الوثائق الخاصة “بالعمل التخريبي في مدينة بوتشا”، مشيراً مرة أخرى إلى أنّ الوضع فيها “مزيف”.

وذكر بوتين، خلال مؤتمر صحافي مع نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، أنّ استفزازات مماثلة كانت تنظم في سوريا حيث واجه الرئيس السوري بشار الأسد تهماً باستخدام الأسلحة الكيميائية.

وتابع: “اتضح فيما بعد أنّ هذه المعلومات مزيفة، مثل المعلومات المزيفة في بوتشا”.

على صعيد متصل، حثّت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا بعثة المراقبة لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي على التفسير بشكل تفصيلي للمهام التي كانت تنفذها في دونباس.

وكان مصدر أمني روسي كشف، نقلاً مخبرين في القوات الأوكرانية، أنّ “مجموعة مراقبة سرية تابعة لحلف الناتو بدأت العمل في أوديسا، بهدف مراقبة السفن الروسية في البحر الأسود”.

ميدانياً، أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف أنّ القوات المسلحة الروسية دمّرت 443 طائرة من دون طيار و130 طائرة حربية منذ بداية العملية العسكرية في أوكرانيا.

وأفاد كوناشينكوف، أمس، بإسقاط طائرتين من دون طيار تابعتين لأوكرانيا في بيرديانسك وميليتوبول.

وأوضح كوناشينكوف أنّ القوات الروسية دمّرت مستودعاً للذخيرة، فيما استهدفت صواريخ عالية الدقة مطار ستاروكونستانتينوف العسكري في منطقة خميلنيتسكي في غرب أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى