أخيرة

المرتضى: لحفظ موقع بعلبك الاثريّ وحمايته بموافقة الجهات المختصة في اليونسكو ويتبلّغ من صادق الصباح استعداده لترميم وتأهيل مسرح قصر البيكاديليّ

اعلن وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال القاضي محمد وسام المرتضى أن الوزارة ستقوم بإرسال ملف متكامل الى الجهات المختصة في مكتب اليونسكو يتضمن المخطط التوجيهي الحالي المعمول بشأن وضعية المدخل الجنوبي لمدينة بعلبك وإبداء الرأي بكامل مخالفات البناء القديمة والحديثة لا سيما لناحية تعديل التصنيف للعقارات الواقعة ضمن منطقة AR2,AR3,ZPP,ZP.

ولفت المرتضى في بيان الى أنه «نظراً لموقع بعلبك الأثري ولكونه مدرجاً على لائحة التراث العالمي منذ 1984 فإنه يقتضي التزام شروط استمرار حفظه وحمايته فضلاً عن صون  أصالة المعالم الاثرية، كما ان اي تعديل على واقعه يتطلب موافقة الجهات المختصة في مكتب اليونسكو».

والتقى المرتضى في مكتبه في قصر الصنائع، المنتج صادق الصباح ومديرة العلاقات العامة في «شركة الصباح» ليلى حجازي في حضور نقيب الممثلين في لبنان نعمة بدوي والممثل والفنان الكبير شوقي متى، حيث جرى البحث في عدد من الأمور المتعلقة بالدراما اللبنانية واوضاع الفنانين والتحديات التي تواجههم في ظل الظروف الراهنة وأهمية الاستمرارية في إنتاج المزيد من الاعمال التي تقوي من عزيمة العاملين في مهنة التمثيل. واعرب المنتج الصباح عن استعداده لترميم وتأهيل مسرح قصر البيكاديلي، كما وأعلن عن استعداده أيضاً لتجهيز مسرح  في إحدى القاعتين الجانبيتين في قصر الأونيسكو.

ولفت الوزير المرتضى الى «رغبة الوزارة بتنظيم حفل تكريمي للمرحوم انطوان حرب تقديراً لتفانيه في خدمة الثقافة في لبنان». وقرّر وزير الثقافة ان يحمل المسرح المنوي إنشاؤه في قصر الأونيسكو اسم هذا الراحل «تخليداً لذكراه وتقديراً للمناقبية التي طبعت عمله الوظيفي».

وسوف يجري الوزير المرتضى زيارة برفقة الصباح والمهندس جان لوي مانغي الى تلك القاعة ومسرح البيكاديلي نهار الاثنين، للنظر في ما يقتضي إجراؤه لاحقاً للشروع في تنفيذ هذين المشروعين.

كما استقبل المرتضى مبعوث ايكوموس الى لبنان الدكتور رامي ضاهر، بحضور الخبير الدولي في التراث المعماري والرئيس الفخري لايكوموس المعمار جاد تابت.

وتمّ التداول في المهمة الموكلة الى ضاهر في ما يخص موضوع معرض رشيد كرامي الدولي والطلب الذي تقدمت به وزارة الثقافة ممثلة بالوزير المرتضى لإدراج المعرض على لائحة التراث العالمي في اليونسكو.

هذا وكان ضاهر قام بزيارة ميدانية لموقع المعرض تمهيداً  لرفع تقرير إلى لجنة ايكوموس ليبنى على الشيء مقتضاه خاصة، أن الملف الذي رفع من قبل وزارة الثقافة يستوفي كامل الشروط لأن يكون معرض رشيد كرامي الدولي مدرجاً على لائحة التراث العالمي.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى