عربيات ودوليات

نواب فرنسيون يعتزمون تقديم مشروع قرار  يدين «نظام الفصل العنصري» لدولة الاحتلال

وقّع نحو 40 نائباً يسارياً في فرنسا، أمس، مشروع قرار يديننظام الفصل العنصري المؤسّسي الإسرائيليضد الفلسطينيين، الأمر الذي أثار إدانة جمعيات عدّة أدرجت الخطوة ضمنمعاداة السامية”.

ويتّهم النصّ الاحتلالالإسرائيليبأنّهأقام نظاماً مؤسسياً للقمع والسيطرة الممنهجة من قبل مجموعة عرقية واحدة”.

وكتب النواب في مشروع قرارهم، أنإسرائيل تنتهج سياسة تهدف إلى إقامة هيمنة يهودية ديموغرافية والحفاظ عليها، داعين إلىالتعايش بين دولتين على أساس حدود العام 1967”.

 كما دعا الموقّعون الحكومة الفرنسية إلىالاعتراف بدولة فلسطينومطالبة الأمم المتحدة بفرض حظر على توريد الأسلحة إلى الاحتلال.

وطالبوا أيضاً بفرضعقوبات محددة الهدفضد المسؤولين الصهاينةالأكثر تورّطاً في جريمة الفصل العنصري”.، داعين إلى إزالة العوائق في فرنسا أمام الدعوات إلى مقاطعة المنتجاتالإسرائيلية”.

ووقّع النص الذي قدّمه النائب الشيوعي جان بول ليكوك، نحو 20  نائباً من كتلته البرلمانية، من بينهم المرشح الرئاسي السابق فابيان روسيل ونواب من حزبفرنسا الأبيةاليساري مثل أدريان كاتينيس، والاشتراكية كريستين بيرسبون، وكل من أوريليان تاشي وسابرينا صبايحي من حزبالخضر”.

ووفق الأنظمة الفرنسية، يجب أن تدرج الكتلة الشيوعية مشروع القرار في جدول الأعمال، كي تتم مناقشته في الجمعية الوطنية.

في المقابل، شجبمجلس ممثلي المؤسسات اليهودية في فرنسا” (CRIFبشدة المحاولةالعنيفة والكاذبة لنزع الشرعية عن إسرائيل”.

وقال المجلس إنّهذا الوصم هو انعكاس لمعاداة السامية التي ترتدي قناع معاداة الصهيونية، معتبراً أنّ ذلك يساهم فيإثارة الكراهيةفي فرنسا.

وفي السياق، كتب النائب الاشتراكي جيروم غيدج على حسابه في “تويتر”: “إن مشروع القرار يؤكد أنّ إسرائيل نظام فصل عنصري ويطلب إضفاء الشرعية على مقاطعة المنتجات الإسرائيلية، ويدعو إلى الاعتراف رسمياً بفلسطين. إذا كان بإمكاني دعم النقطة الأخيرة، فإنّ أول نقطتين غير مقبولتين. أدينهما”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى