الوطن

ميقاتي ترأس اجتماعات لإعادة النازحين وتأمين المحروقات للقوى العسكرية والأمنية

ترأس رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي اجتماعاً في السرايا، ضمّ الوزراء في حكومة تصريف الأعمال: الدفاع الوطني العميد الركن موريس سليم، المالية يوسف الخليل، الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي والطاقة والمياه وليد فياض، قائد الجيش العماد جوزاف عون، المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، مدير عام منشآت النفط أورور فغالي، مدير عام وزارة المالية جورج معراوي، المدير العام لرئاسة الجمهورية أنطوان شقير والأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكيّة. وجرى خلال الاجتماع معالجة موضوع تأمين المحروقات للقوى العسكرية والأمنية.

من جهة أخرى، بحث ميقاتي مع وزير المال في ملف سعر الصرف المحدّد على الاستيراد والالتباس الذي تسبّب به تسريب كتاب رئيس الحكومة الموجّه إلى وزير المال واتفقا على استكمال البحث لاتخاذ القرار المناسب.

واستقبل ميقاتي في حضور وزير الطاقة والمياه وليد فياض، وفداً من  البنك الدولي برئاسة المدير الإقليمي لدائرة المشرق في البنك جان كريستوفر كاريه وعضوية المدير التنفيذي حسن ميرزا وممثلة البنك في لبنان منى قوزي. وبحث المجتمعون في مشاريع البنك في لبنان.

 إثر اللقاء، أعلن فياض أنهكان عرض لمشاريع البنك الدولي في لبنان ومن ضمنها المشاريع المخصّصة للطاقة، وشرحت خلال الاجتماع، أن ملف الطاقة هو من  أكثر الملفات حساسية في لبنان، وأن التعاون  مع البنك الدولي بدأ منذ فترة طويلة جداً، وكان الإهتمام في المرحلة الأولى واضحا جدا، ولكننا شعرنا منذ نحو ثلاثة أشهر ببرودة من ناحية البنك الدولي في التعاطي مع هذا الملف، ولذلك رغبت منهم إعادة  تأكيد مدى اهتمامهم والتزامهم بهذا الملف، ولقد أكدوا التزامهم التام بهذا المشروع والسير بالخطوات التنفيذي فيه”.

أضافوعرضت لمفاوضات التمويل وطالبت بادخالنا في مرحلة المفاوضات لعقد التمويل. وعرضت لهم ما نقوم به لجهة زيادة تعرفة الكهرباء فور التزويد بالتغذية الإضافية  والإجراءات لإنشاء الهيئة الناظمة بمساعدة الهيئات الناظمة للبحر الأبيض المتوسط”.

وترأس  ميقاتي اجتماعاً للجنة  الوزارية لمتابعة إعادة النازحين السوريين إلى ديارهم وإثر الاجتماع قال عضو اللجنة  وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال هكتور حجاراستكملنا اليوم البحث في المقرّرات التي صدرت عن الاجتماع الذي عُقد في القصر الجمهوري في 11 آب الجاري، وأطلعنا الرئيس ميقاتي وأعضاء اللجنة عليها وجرت مناقشتها، واتفقنا على تنفيذها ومتابعتها من قبل الوزارات والإدارات المعنية، كما جرت قراءة شاملة لملف النازحين، وكانت الأراء متوافقة وتم التأكيد أن وزارة الشؤون الاجتماعية هي المتابِعة لهذا الملف بالتنسيق مع وزارة الخارجية والأمور تسير على الطريق الصحيح”.

وبحث ميقاتي مع وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بو حبيب في شؤون الوزارة وفي اجتماعات الأمم المتحدة في نيويورك، بالإضافة إلى مناقلات السلك الخارجي وموازنة وزارة الخارجية.

وعرض ميقاتي مع وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال جوني القرم شؤون الوزارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى