الوطن

غوتيريش لميقاتي: للإسراع بتأليف الحكومة وإجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها

واصل رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي لقاءاته واجتماعاته في نيويورك، خلال مشاركته في أعمال الجمعية العامّة للأمم المتحدة والتقى في هذا الإطار، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في حضور وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بو حبيب ومندوبة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة السفيرة امال مدللي.

ودعا غوتيريش «إلى الإسراع في تأليف حكومة لبنانية جديدة وإجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها». ونوّه «بما تضمنته كلمة رئيس الحكومة أمام الجمعية العامّة ولا سيما لجهة دعم مهمة يونيفيل والتزام القرارات الدولية والتنسيق مع الجيش»، مشيراً إلى  أن ما عبّر عنه ميقاتي بشأن وضع «أونروا» سيكون موضع متابعة أمميّة لتحسين أوضاع الفلسطينيين المقيمين في لبنان.

والتقى ميقاتي وزير خارجية مصر سامح شكري ، في حضور بو حبيب. وأشار شكري إلى أنه سيزور بيروت قريباً.

وشارك ميقاتي وعقيلته ميّ في حفل استقبال أقامه الرئيس الأميركي جو بايدن وعقيلته جيل في «متحف التاريخ الأميركي» على شرف رؤساء الوفود  المشاركة في أعمال الجمعية العامّة للأمم المتحدة.

 بدوره، شارك بوحبيب في الاجتماع الوزاري لمنظمة التعاون الإسلامي، وألقى كلمة لبنان التي تطرّق فيها غلى موضوع «أونروا»، في غوتيريش، فشدّد على «أهمية سدّ العجز في موازنة أونروا والعناية باللاجئين الفلسطينيين في لبنان في ظلّ الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمرّ بها البلد».

 واجتمع بو حبيب مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو ووقّع مع وزير خارجية قيرغيزستان جينبيك كولوباييف، اتفاقية الإعفاء المتبادل من التأشيرات لحاملي الجوازات الديبلوماسية الخاصة والخدمة بين البلدين.

إلى ذلك، علّق بو حبيب على اللغط الحاصل في شأن عدم وجود العلم اللبناني في اجتماع  الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي مع  ميقاتي وأوضح في بيان «أن الموعد مع الرئيس الإيراني قد تم ترتيبه قبل وقت قصير من انعقاده، وجرى تأخيره نصف ساعة إلى حين إحضار العلم اللبناني من مقرّ بعثة لبنان لدى الأمم المتحدة، ولم يكن ممكناً إيصاله إلى مقرّ البعثة بسبب الإجراءات الأمنية الاستثنائية التي واكبت حضور الرئيس الأميركي جو بايدن أعمال الجمعية العامّة للأمم المتحدة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى