الوطن

بيرم نقلاً عن رئيس الجمهوريّة: سنسمع أموراً إيجابية قريباً في ملفّ العاز

نقل وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال مصطفى بيرم عن رئيس الجمهورية ميشال عون بعد زيارته أمس قصر بعبدا «أن ملفّالغازوالنفط يسير في تطوّر جيد، ولعلّنا نستمع إلى أمور إيجابية في القريب العاجل»، مضيفاً أن «رئيس الجمهورية أكد أن الحكومةستتشكّل في نهاية المطاف، وهذا ما سيُساهم في استقرار المؤسسات».

كما التقى بيرم رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في السرايا الحكومية وأكد بعد اللقاء «أن الرواتب يجب أن تكون مطابقة لمنطق متطلبات العيش الكريم»، مضيفاً أنه «سيجري العمل عليها مستقبلاً من خلال طريقة التدرّج، فهناك قناعة ثابتة وواضحة لمستها في كل النقاشات في اللجان الوزارية بأن الرواتب يجب أن تتطوّر شيئاً فشيئاً لتُصبح مطابقة لمتطلّبات العيش الكريم».

وشدّد بيرم على ضرورة «إنصاف كل الفئات العاملة لأن الوضع الاقتصادي لم يعد يُحتمل، والأصل أن تكون الدولة راعية لجميع أبنائها وأن تُبادر، ولكن الأمور ليست سهلة بسبب الظروف الاقتصادية ويُفترض بالدولة أن تُنصف الجميع بخطوات متدرّجة وأن تُعطي إشارة بأنها تُريد أن ترعى جميع أبنائها لتبقى القطاعات مستمرّة».

وأشار إلى أن «هناك تفاؤلاً من مكان آخر، وهو ملف النفط والغاز والذي هو على السّكة الصحيحة»، مضيفاً أن «لبنان استطاع أن يفرض معادلة الاستخراج بالاستخراج، وتبنتها الدولة والموقف اللبناني موحّد سواء على مستوى الدولة والمقاومة والناس، فهذا حقّ إستراتيجيّ مهمّ لنا ولأجيالنا».

وتابع «نعمل على نظام للقطاع الخاص بالتعاون مع الضمان الاجتماعي، وهذا النظام تنصّ عليه المادّة 54 –الفقرة الخامسة، وتعطي إمكانية للمضمون أن يختار معاشاً تقاعدياً، وهذا غير موجود».

وقال «لقد وجّهت رسالة إلى إدارة الضمان وتم التفاعل معها، وألفت لجنة لوضع مخرجات ودراسة اكتوارية سنناقشها الأسبوع المقبل، وعلى أساسها يتم الاتفاق بين أصحاب العمل والعمّال وبين الضمان الاجتماعي ووزارة العمل، ونوجه كتاباً إلى مجلس إدارة الضمان لإقرار هذا النظام والمُصادقة عليه بمرسوم في مجلس الوزراء».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى