الوطن

خطّة حكومية لمكافحة «الكوليرا» الأبيض من عرسال: العناية بالنازحين واجب دولي

 ترأس رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، أمس في السرايا الحكوميّة، اجتماعاً خُصّص للبحث مع المنظّمات الدوليّة في مكافحة وباء الكوليرا المتفشّي في مناطق عدّة.

 شارك في الاجتماع وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين، ممثلة وزير الصحة عاتكة برّي، مدير برنامج الأغذية العالمي في لبنان عبدالله الوردات، ممثلة اليونيسف بالإنابة في لبنان أيتي هيغنز، وممثل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين أياكي أيتو.

 وأعلن ياسين عقب اللقاءعن وضع خارطة طريق لمكافحة وباء الكوليرا، ودعم المنظّمات الدوليّة كل الأماكن التي تؤمّن المياه لمخيمات النازحين السوريين للتأكد من نظافتها، بالإضافة إلى محطّات الصرف الصحي وضخ المياه بالمازوت خصوصاً في مخيمات النازحين في بعلبك، عكار، البقاع الأوسط والبقاع الغربي ووضع مادة الكلور في كل محطّات المياه والضّخ”. ولفت إلى أنه طلب من وزارة الطاقة والمياه وضع خطّ خدمة لكل محطّات الصرف الصحي والضّخ لتشغيلها باستمرار، فضلاً عن إطلاق حملات توعية في كل الأماكن التي تشهد  اكتظاظاً.

 بدورها، أكدت برّي أن وزارة الصحةتقوم بكل الإجراءات المتعلقة بفحص المياه وقنوات الصرف الصحي وأخذ العينات وتجهيز المستشفيات، مؤكدةًضرورة الاهتمام بالسجون وتلقيح كل المساجين، بالإضافة إلى الاهتمام بالأماكن الشعبيّة المكتظّة، والتي تُعرف بالعشوائيّات”.

وفي موازاة ذلك، جال وزير الصحة العامّة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض في مخيمات النازحين السوريين في  بلدة عرسال على رأس وفد من المنظّمات الدوليّة. شملت الجولة بئر وادي السويد المعطّل في البلدة، مطّلعاً على الوضع الوبائي والإجراءات المتّخذة لتفشي الكوليرا في البلدة بعد تسجيل 4 إصابات فيها.

وعقد الأبيض اجتماعاً في مركز بلديّة عرسال في حضور النائب ملحم الحجيري، رئيس البلديّة باسل الحجيري، رئيس جهاز استخبارات البقاع الشمالي العميد ملحم حدشيتي، زاهي شاهين ممثلاً رئاسة الحكومة وخليّة الأزمة.

وأكد الأبيض أنوزارة الصحة كشفت عن أربع إصابات إيجابية، وكان من الأهمية أن نأتي ميدانيّاً لنرى ما يحصل على الأرض”. وأضافالمحطّة الأولى كانت بئر وادي السويد في عرسال، وجدنا المحطّة متوقّفة عن العمل بسبب انقطاع التيار الكهربائي، ما يؤدّي إلى عدم وصول المياه النظيفة لأهلنا في عرسال وإلى المخيمات”.

واكد أنالأزمة هي نتيجة للغياب الرسمي الطويل عن استكمال بعض المشاريع في المنطقة وتنفيذها، مشيراً إلى أنالموضوع اليوم يتركّز على احتواء الوباء، وعدم انتشاره، ولمسنا في عرسال درجة عالية من الوعي. المطلوب دعم الحكومة والمجتمع الدولي، وواجب المجتمع الدولي تقديم الخدمات، نؤكد على شركائنا الدوليين القيام بواجباتهم، كون العناية بالنازحين لا تقع على البلد المُضيف، وهو واجب عالمي حسب شرعة حقوق الإنسان”.

 وزار الأبيضمستشفى الهرمل الحكوميوجال في المستشفى واطّلع على حاجاته. ووعد بالعمل على تأمين المستلزمات الضروريّة لتمكين المستشفى من الاستمرار في تقديم خدماته للجميع. ثم افتتح والوفد المرافق القسم المُستحدث لمرضى الكوليرا.

كما جال الأبيض على أقسام مستشفىدار الأمل الجامعيولفت إلى أنخطّة وزارة الصحة تقتضي عدم إشراك كلّ المستشفيات في استقبال مرضى الكوليرا، بل سيتمّ اختيار مستشفيات حكوميّة ومستشفيات خاصة معيّنة كي يتم التعاون معها للسيطرة على الوباء”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى