الوطن

رحمة: الموقف الرسمي ثابت في الدفاع عن حقوق لبنان

اعتبر النائب السابق إميل رحمة في تصريح، أن «كلمة رئيس الجمهوريّة العماد ميشال عون كانت موفّقة من ناحية الشكل والمضمون. كلمة مكثّفة وشاملة في آن وأضاءت على كل مفاصل الترسيم ومراحله، وأكدت ثبات الموقف اللبناني الرسمي على أعلى المستويات في الدفاع عن حقوق لبنان في غازه ونفطه وعدم رضوخه للضغط والمناورات الإسرائيليّة».
وتابع «قدّم رئيس الجمهوريّة مقاربة مفصّلة لما ناله لبنان، وأبرز ما دعا إليه هو ضرورة إنشاء صندوق سيادي تُودع فيه أرباح الغاز والنفط اللبناني لتكون في خدمة الأجيال اللبنانيّة الشابّة، وتوفير مستقبل زاهر لها، بعد المعاناة الطويلة».
وأكد رحمة أن عون «كان مباشراً، متفائلاً على حذر، لأنه يعرف أن مقابل عشرة فاسدين، هناك مواطن صالح يُمكن الرهان عليه». وقال «لم يبخس الرئيس في كلمته حقّ كل من ساهم في إيصال الأمور إلى الخواتيم التي نشهد نتائجها اليوم على الأرض».
وراى أنه «يجب عدم الاستهانة بما تمّ إنجازه. وإذا كان الحكم استمراريّة، فهذا الاتفاق يعني أنه لم يأت من عدم، وله ممهدات في محاولات سابقة لم تُبصر النور».
وختم رحمة «كان الرئيس عون واضحاً في رفض اعتبار أن ما حصل هو تطبيع، وأن ما قام به لبنان هو تحصيل حقوقه وليس مِنّة، من دون أن يتنكّر لدور أحد في الداخل والخارج كان مساعداً لإتمام هذه الغاية. وكان واضحاً أيضاً لجهة فتحه باب التفاوض مع سورية وقبرص لترسيم حدودي يُضيف مساحات جديدة قد تحمل في جوفها ثروات غازيّة ونفطيّة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى