الوطن

باسيل: هدف زيارة باريس تحقّق ولم أترشّح لتسهيل الأمور

 

أعلن رئيس «التيّار الوطني الحرّ» النائب جبران باسيل، أنه لم يترشّح لرئاسة الجمهوريّة «لتسهيل الأمور وهو تنازل عن حقّ أساسي»، مؤكداً أنّه «التقى من يجب أن يلتقيهم في باريس وبطلب منه» وقال «الهدف من الزيارة قد تحقّق».
وأضاف في حديث تلفزيوني «عادةً لا أُفصح عن اللقاءات التي أقوم بها، الأزمة مركّبة في لبنان، وأحد أهم أوجهها هو الشغور الرئاسي، لكنّ هناك شغوراً حكوميّاً وغياب للإصلاح وشلل مؤسّساتي والمؤسّسة الوحيدة القائمة، أي مجلس النواب، لا تقدر بحسب نظامنا أن تقوم وحدها بالبلد».
وأشار إلى أنه عرض «تصوراً كاملاً لحلّ يُخرجنا من الجمود ولا يتعلّق فقط بالأسماء بل تحصين أيّ اسم بتصوّرٍ حول كيفيّة الوصول إلى الإصلاح»، لافتاً إلى أنّ «هناك مرشحين يدعمهم الخارج إنّما ثمّة فرصة أمام للبنانيين للمجيء برئيس صُنع في لبنان».
وأكد أننا «لا نُريد طرح مرشّح غير جدّي لا فرصة لديه بالوصول ولذلك نُصوِّت بورقة بيضاء، وأنا لم أترشّح كي لا أُعقّد الأمور لتفادي الفراغ وللوصول إلى تفاهم على رئيس كي ينجح».
وجدّد باسيل تأكيده عدم دعم ترشيح رئيس «تيّار «المردة» سليمان فرنجيّة وقال «لا نتفق معه على البرنامج السياسي الإصلاحي ببناء الدولة. ومع تفهّمنا لمواقف أطراف أخرى مثل حزب الله بحماية البلد والمقاومة وغيره، نرى أن الأولويّة اليوم لبناء الدولة من دون أن يتعارض ذلك مع حماية لبنان».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى