الوطن

ميقاتي تابع ملفّات تربويّة وزراعيّة وطلب تحقيقاً قضائيّاً في عمل LIBANPOST

تابع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ملفّات القطاع التربوي العام والخاص، عبر اجتماعات عقدها مع المعنيين، في حضور وزير التربية والتعليم العالي القاضي عبّاس الحلبي. وشارك في الاجتماعات نقيب المعلمين في المدارس الخاصّة نعمة محفوظ على رأس وفد ووفد من الروابط التعليميّة ومدير عام وزارة التربية عماد الأشقر.
وأعلن الحلبي بعد الاجتماعات، أنّ « كل المطالب التي يُنادي بها المعلمون في المدارس الرسميّة والمتعاقدون في جميع المسمّيات هي من صلاحيّة ومن صلب اهتمام الدولة اللبنانيّة، خصوصاً أنّ هناك مُطالبات بتعديل الرواتب والأمور في قطاع التعليم الرسمي ودفع بدل النقل للمتعاقدين الذي يحتاج لمرسوم من مجلس الوزراء. ومعروف أن مجلس الوزراء في هذه الأيّام لا ينعقد بانتظام، لذلك حملنا هذه الهموم إلى الرئيس ميقاتي وطلبنا إليه التدخّل السريع لإنقاذ العام الدراسي ولعودة التلاميذ إلى المدارس واستئناف المعلمين مهامهم التربويّة».
أضاف «وفي الشقّ الآخر بحضور نقيب المعلمين ومجلس نقابة المعلمين في المدارس الخاصّة، بحثنا مع الرئيس ميقاتي أيضاً في مطالب النقابة التي تقدموا بها سابقاً أمامنا وهي المتّصلة بوحدة التشريع وتأمين بعض المساعدات والمساهمات إلى صندوق التقاعد للمعلمين في المدارس الخاصّة. وكان الرئيس ميقاتي متفهِّماً كلّ ما طرحناه، وسيُتابع العديد من القضايا إنقاذاً للعام الدراسي لأننا حريصزن جميعاً على حفظ استمراريّة العام الدراسي بالرغم من معرفتنا وتقديرنا للظروف المعيشيّة الضاغطة. وقد أشار رئيس الحكومة إلى أنّه سيُتابع مع وزارة الماليّة والجهّات الأخرى سُبُل تأمين ما يُحقِّق هذه الاستمراريّة».
من جهته، أعلن الأشقر عن توقّف الدروس بعد الظهر في المدارس الرسميّة لغير اللبنانيين عملاً بمبدأ المُساواة.
واجتمع ميقاتي مع نائب رئيس مجلس الوزراء سعادة الشامي، كما التقى وزير الزراعة عبّاس الحاج حسن الذي قال «وضعت الرئيس ميقاتي في أجواء الملفّات الزراعيّة التي نعمل عليها وسنُشارك في مؤتمر دولي زراعي دعت إليه ألمانيا للبحث في ملفّ الأمن الغذائي وملفّات المنطقة.
أضاف «كما وضعت الرئيس ميقاتي في موضوع خطّة القمح ولقد زرعنا نحو 15 ألف دونم من القمح الطريّ. ونحن ننتظر المناقصة التي لم يتقدّم إليها أحد في المرّة الأولى وسيُصار إلى إجراء مناقصة ثانية نتمنى أن ترسو على أحد، لأننا نحتاج إلى كلّ حبة قمح يُمكن أن تُزرع حاليّاً أو مستقبلاً، فطموحنا أن نصل إلى اكتفاء ذاتي خلال السنوات الأربع المقبلة».
ورداً على سؤال عن سبب عدم تقدُّم أحد للمناقصة، أوضح أنّ «هناك أسباباً متعدِّدة منها سعر صرف العملة وانهيار سعر صرف الليرة اللبنانيّة مقابل الدولار الأميركي، ونحن ننتظر أن ترسو المناقصة على أحد، وفي حال لم يتحقق هذا الأمر فسيُبنى على الشيء مقتضاه، باتّباع الأُسس والقواعد القانونيّة التي تُمكّننا من تأمين بذور القمح».
والتقى ميقاتي النائب أكرم شهيِّب في حضور رئيس مجلس الإنماء والإعمار المهندس نبيل الجسر ومفوض الحكومة لدى المجلس زياد نصر.
بعد اللقاء قال شهيِّب «عرضنا أوضاع مطمر الناعمة والاستمرار في صيانته وحماية محيطه، وأكد الرئيس ميقاتي دعمه لاستمرار الأمور على ما هي عليه وقيام شركة معوّض بما هو مطلوب للبحث عن الحلول الماليّة لدفع مستحقّات الشركة».
واستقبل ميقاتي وفداً من مؤسّسة الأبحاث الأميركية Exchange Fondation برئاسة نيكولا نوي.
على صعيد آخر، تقدّم رئيس الحكومة بإخبار إلى المدّعي العام المالي القاضي علي إبراهيم، طلب فيه فتح تحقيق شامل ومُوَسّع بشأن عمل شركة بريد لبنانLibanPost وكشف ما إذا كان هناك أيّ ارتكابات، مُخالفات أو تَجاوزات ارتُكبت من جانبها أو من جانب مالكيها أو القيّمين عليها، وفي حال الإيجاب إجراء المُقتضى القانوني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى