رياضة

رونالدينيو يهدي «كرته الذهبيّة» إلى متحف برشلونة

أهدى الأسطورة البرازيلي رونالدينيو، سفير نادي برشلونة الإسباني، الكرة الذهبيّة التي حصدها في العام 2005 إلى متحف النادي الكتالوني. وكان نجم برشلونة وميلان السابق وعد بمنح كرته التي فاز بها بقميص برشلونة للمتحف في العام 2017، لكن بسبب جائحة كورونا وظروف خاصة كانت وراء تأجيل تنفيذ الوعد. وعلّق النجم البرازيلي: «سعيد جداً لأن الكرة في بيتها، هناك الكثير من الذكريات الجميلة عندما أزور المتحف وأرى أصدقائي والألقاب، أفتقدهم كلهم. تحياتي للمشجّعين الذين عاملوني بكثير من التقدير والحب». وتوطدت علاقة رونالدينيو ببرشلونة أكثر إثر انضمام ابنه جواو دي اسيس موريرا للأكاديمية مؤخراً. وتسلّم رئيس النادي لابورتا الكرة مع بقية المسؤولين وجوردي بيناس رئيس المتحف الذي استقبل 1.3 مليون زائر في العام 2022.
ويعد رونالدينيو ضمن 12 نجماً في برشلونة حصدوا الجائزة المرموقة، لكن «نصف دزينة» تعود لأسطورة البارسا الأرجنتيني ليونيل ميسي. وبدأ رونالدينيو، البالغ 42 عاماً حالياً، مشواره مع نادي غريميو البرازيلي ولعب لسبعة فرق أخرى منها باريس سان جيرمان الفرنسي وميلان الإيطالي. لكنه أمضى أفضل فترات مشواره الكروي في برشلونة من العام 2003 وحتى العام 2008 حيث كتب اسمه من بين أبرز لاعبي النادي الكتالوني. وقاد رونالدينيو برشلونة للفوز بدوري الأبطال 2006، والدوري الإسباني في 2005 و2006، ونال جائزة الكرة الذهبية في 2005. ومن ثمّ انتقل إلى ميلان (2008) وتوّج بلقب الدوري الإيطالي في العام 2011 قبل أن يعود إلى البرازيل ويحرز لقب كأس ليبرتادوريس مع أتليتيكو مينيرو في العام 2013.
هذا، وخاض رونالدينيو 101 مباراة مع منتخب بلاده وسجل 35 هدفاً منها هدفه الشهير من ركلة حرة عن بعد تسببت بخروج إنكلترا من كأس العالم 2002.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى