الوطن

فرعيّة المال: لبنان سيبدأ التنقيب النفطي والكشف البيئي للبلوك 9 انتهى

أعلن رئيس لجنة المال الفرعيّة لمناقشة اقتراح قانون إنشاء الصندوق السيادي النائب ابراهيم كنعان، أنّ اللجنة التي اجتمعت أمس «تابعت بحث وإقرار اقتراح قانون إنشاء الصندوق السيادي للنفط والغاز وكنّا وصلنا إلى المواد 10، 11، 12 المتعلقّة بعائدات الصندوق وتوزيعها على محافظ الإدخار والاستثمار والتنمية وفقاً لشروط سحب مُحدّدة وفي ظلّ إدارة وموازنة مستقلّة عن إدارة وموازنة الدولة».
وأشار إلى أنّه «جرى عرض وجهات النظر كافّة الواردة في الاقتراحات الأربعة المقدّمة من كتل لبنان القويّ والتنمية والتحرير والجمهوريّة القوية واللقاء الديمقراطي كما لرأيّ هيئة البترول ، وتمّ الاتفاق على توحيد المقاربات تحت سقف تعزيز عائدات الصندوق السيادي مع تنويع محافظه الاستثماريّة والتنمويّة وتحصين استقلاليّة إدارته».
وتابع «سننتهي من مناقشة وإقرار المواد المرتبطة بالعائدات وقواعد السحب كما قواعد الاستثمار والمساءلة والشفافيّة لنختم بعدها بالحوكمة بعد الاستماع في العشرين من هذا الشهر للخبير النروجي في إنشاء الصناديق السياديّة».
وختم كنعان مُعلناً «أنّ لبنان على وشك البدء بأعمال التنقيب عن النفط والغاز في المياه اللبنانيّة وهذا استحقاق مهمّ واستراتيجيّ علينا مواكبته من خلال إنشاء الصندوق السيادي على أسُس علميّة وعالميّة للحفاظ على الواردات الماليّة الناتجة عن الموارد الطبيعيّة وتجديدها من خلال استثمارها بمهنيّة عالية واستقلاليّة تامّة. وقد أبلغنا ممثّل هيئة البترول اليوم أنّ الكشف البيئي على البلوك 9 قد انتهى وأطلقت شركة توتال 4 خدمات للشركات اللبنانيّة منذ نهاية شهر شباط وهي خدمات السفن البحريّة وخدمات الهيلكوبتر، خدمات القاعدة اللوجيستيّة في مرفأ بيروت وMarine gaz oil».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى