الوطن

اتحاد عمال فلسطين أحيا عيد العمل بمشاركة «القومي» بيرم: أعدنا تسليط الضوء على حقّ العامل الفلسطيني

أحيا اتحاد نقابات عمال فلسطين فرع لبنان عيد العمل باحتفال مركزي في السفارة الفلسطينية في بيروت، برعاية وحضور وزير العمل اللبناني مصطفى بيرم وسفير فلسطين أشرف دبور.
حضر الاحتفال وفد من الحزب السوري القومي الإجتماعي ضمّ كلاً من ناموس المجلس سماح مهدي وعضو المجلس الأعلى ـ عضو قيادة الاتحاد العمالي العام بطرس سعادة والعميد مسؤول الملف الفلسطيني وهيب وهبي ووكيل عميد العمل والشؤون الاجتماعية محمد إبراهيم، إلى جانب أمين سر حركة فتح وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية فتحي أبو العردات، نائب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني علي فيصل، ممثل منظمة العمل الدولية مصطفى سعيد، ممثلة لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني زينة مكية، الأمين العام للاتحاد العام لعمال فلسطين أبو علي كابولي، رئيس اتحاد نقابات عمال فلسطين فرع لبنان غسان بقاعي، رؤساء الاتحادات والنقابات في الاتحاد العمالي العام في لبنان، جهاد الضاني ممثلاً النائب في البرلمان اللبناني أسامة سعد، ممثل المجلس المذهبي لطائفة الموحدين الدروز أكرم عربي، أمين سر إقليم حركة فتح في لبنان حسين فياض، وممثلو الأحزاب اللبنانية وفصائل المقاومة الفلسطينية وحشد من العمال الفلسطينيين في لبنان.
وفي كلمته قال الوزير بيرم «عندما نحيي ذكرى العامل نحيي ذكرى كلّ إنسان مهما كان انتماؤه، ومهما كان دينه، ومهما كانت إثنيته وقوميته، لأنّ الإنسانية تعلو على كلّ ذلك، إنما نكرّم أنفسنا بتكريم العامل. وإنّ صناعة الأوطان أساسها تكريم العمال الذين يصنعون اقتصاداً منتجاً حقيقياً يرتبط بالهدفية بالمعنى. لأنّ الإنسان الذي لا يعيش المعنى لا يستشعر وجوده الإنساني. فالمعنى هو الأساس. ولا قيامة لأمتنا إلا بقيامة قدسنا العزيزة المكرّمة.
أضاف بيرم: لأنكم القضية، فعندما جئت إلى وزارة العمل ـ ضمن الصلاحية التي أستطيعها ـ رميت حجراً في المياه الراكدة لأسلط الضوء وأعيد فتح النقاش على حقّ العامل الفلسطيني. ولا يستطيع أحد أن يزايد علينا وعليكم في مسألة التوطين. فأنتم شعب أثبت من كبيره إلى صغيره أنّ بوصلته هي فلسطين. فلا تلتفتوا إلى أيّ شيء آخر. ولا يزايدنّ علينا أحد لأننا قدّمنا أغلى ما لدينا، وزهرة وخيرة شبابنا من أجل طريق فلسطين لأنه طريق قيامة الأمة وازدهارها.
وتابع بيرم «نحن مدعوون لأن نصنع الأمل والعمل، ونصنع الأمل بالعمل. فقد بدأت التغييرات في العالم. كلّ ذلك لأنه ما مات حقّ وراءه مطالب. وفي لبنان نحاول أن نصنع دولة تليق بكلّ اللبنانيين، وبتضافر الجهود نصنع وطناً جديداً لكلّ لبناني يستفيد من مصادر القوة لديه.»
بدوره قال بقاعي في كلمته «نلتقي منذ أعوام والسنوات تثقل العامل الفلسطيني اللاجئ في لبنان بالمعاناة في ظلّ حرمانه من قوانين تجيز له العمل، ومن امتلاك مسكن لائق تحت حجة التوطين. نجدّد الشكر للوزير بيرم لدوره المتقدّم تجاه عمالنا منذ الأيام الأولى لتوليه الوزارة، وإصدار قرارات سهّلت العمل للعامل الفلسطيني والذي ينتظر إصدار قوانين منصفة بحقه تساويه بأخيه العامل اللبناني في الحقوق والواجبات.»
وتابع «نأمل للبنان الشقيق الأبي الاستقرار والنهوض من أزماته متعافياً كما كان سابقاً، وأفضل مما كان عليه. حيث نؤكد للقاصي والداني أننا على الحياد الإيجابي من كافة الأطراف، ولن نكون إلا يداً ممدودة للجميع، محافظين على أمن واستقرار مخيماتنا والجوار، متمسكين بحق العودة ورافضين للتوطين والوطن البديل.»
وفي كلمة له قال السفير دبور: «إذ نقف اليوم بإجلال وإكبار أمام كل نقطة عرق على جبين عاملاتنا عمالنا. ونعرب لهم عن الفخر والإعتزاز بدورهم المميّز إلى جانب كافة شرائح مجتمعنا من أطباء ومهندسين وطلاب وفدائيين في إعادة تنظيم الصفوف بعد النكبة، والإسهام في حالة النهوض الوطني منذ انطلاقة الثورة الفلسطينية المعاصرة وبناء الحركة الوطنية الفلسطينية والحفاظ على الهوية الفلسطينية. وتناقلت أجيالها الكفاح الوطني جيلاً بعد جيل، وكما كان يردّد القائد الرمز الشهيد أبو عمار إنّ الثورة ليست بندقية ثائر فحسب بل هي مبضع جراح وقلم كاتب ومنجل فلاح وإبرة امرأة تخيط بها بدلة الفدائي .»
أضاف دبور «إنّ احتفاء هذا الجمع الكريم في هذا اليوم هو تجسيد للاحترام والتقدير العميق، والإعراب عن الفخر والإعتزاز بهذه الطبقة المكافحة من المجتمع. وهي الذخيرة الحية التي لا تنتهي في طليعة الثورة والمحافظة على الديمومة للوصول إلى مستقبل النصر والتحرير. وبتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية طريقنا الأقصر إلى الحرية والإستقلال .»
وفي الختام كرّم الحفل الوزير بيرم والسفير دبور وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد أبو هولي.
وكان ناموس المجلس الأعلى في الحزب السوري القومي الإجتماعي سماح مهدي قد دون في سجل الاحتفال الكلمة التالية:
« الأعزاء اتحاد نقابات عمال فلسطين،
بمناسبة الأول من أيار ـ عيد العمل ننقل إليكم تحيات رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي الأمين أسعد حردان.
وبهذه المناسبة، نؤكد على موقف الحزب لجهة إعطاء أبناء شعبنا الفلسطيني حقوقهم الاجتماعية بما يكفل لهم حياة عزيزة وكريمة حتى إنجاز حق العودة إلى كل فلسطين».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى