الوطن

ميقاتي ترأس اجتماعين للبحث في مطالب قطاع النقل وحاجات بيروت

ترأس رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي سلسلة اجتماعات في السرايا الحكومية أمس، تناولت ملفات اجتماعية وخدماتية وطبية إضافةً إلى لقاءات ديبلوماسية وسياسية.

وفي هذا الإطار، التقى ميقاتي وفداً من الاتحاد العمّالي العام برئاسة بشارة الأسمر يرافقه رئيس اتحادات ونقابات النقل البرّي بسام طليس .

بعد اللقاء، قال طليس “ناقشنا الاتفاق الذي عقدناه برعاية رئيس الحكومة، وأحد بنوده  ينصّ على دعم قطاع النقل البرّي من أجل وضع تعرفة مخفضة للنقل، إذ لا تعرفة أساساً، لأن آخر تعرفة وُضعت عندما كان سعر صفيحة البنزين  40 ألف ليرة لبنانية. هناك إشكالية حول الموضوع المالي، أي موضوع الدعم، وقد قال لنا الرئيس ميقاتي إن أموال الدعم غير متوافرة. اتفقنا على البحث عن صيغ أخرى وعلى عقد اجتماع يوم الثلاثاء المقبل في السرايا  برئاسة دولته وحضور وزراء المالية والداخلية والاأشغال العامّة والنقل”.

وترأس ميقاتي اجتماعا للبحث في مطالب وحاجات مدينة بيروت، شارك فيه وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين، النائب وضاح الصادق ومحافظ مدينة بيروت القاضي مروان عبود. واستقبل نقيب الاطباء في بيروت البروفسور يوسف بخاش على رأس وفد من  مجلس النقابة.

وقال بخاش “سلطنا الضوء على التحديات التي يواجهها القطاع الصحي في لبنان وخطر انهيار هذا القطاع ما قد يُشكل كارثة على الوطن. طلبنا من دولته أن نشبك أيدينا ببعضنا للنهوض بهذا القطاع مع العمل على موضوعين مهمّين أولهما الحفاظ على كرامة الطبيب، لأنه ومع الأسف ترد كل أسبوع إلى النقابة اخبار عن تعديات يتعرض لها زملاء أطباء في عياداتهم. وهذا الموضوع غير مقبول في بلد مثل لبنان كرّس فيه الأطباء ذواتهم لخدمة مجتمعهم”.

أضاف “أمّا الموضوع الثاني فهو المطالبة بدعم صندوق التقاعد، لأن الراتب التقاعدي الذي نقدمه للزملاء لا يتخطى المليونين والأربعمئة ألف ليرة لبنانية، وبما أن نقابة الاطباء تستوفي رسماً على الدواء المستورد فطلبنا من دولته التدخل لدى وزيري الصحة والمالية لتحصيل هذا الرسم على سعر الدواء الفعلي في السوق. هدفنا من  كل هذه الإجراءات المحافظة على القطاع ووقف هجرة الأطباء من لبنان”.

والتقى ميقاتي كلاً من  نائب رئيس مجلس النواب السابق إيلي الفرزلي، النائب السابق عبد الرحيم مراد، وزير الخارجية عبدالله بو حبيب، النواب عدنان طرابلسي، طه ناجي وعبد العزيز الصمد ثم رئيس الهيئات الاقتصادية محمد شقير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى