الوطن

«إيدال»: منتجات لبنانيّة وتسهيلات استثماريّة مقابل النفط العراقي

ترأّس رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اجتماعا لـ»اللجنة الوزاريّة المعنيّة بمعالجة أوضاع السجون» في السرايا الحكوميّة. شارك في الاجتماع: وزير العدل القاضي هنري خوري، وزير الدفاع الوطني موريس سليم، وزير الداخليّة والبلديّات القاضي بسام المولوي، رئيس لجنة حقوق الإنسان النيابيّة النائب ميشال موسى والأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكيّة.
بعد الاجتماع قال موسى «طرحت كلّ الأمور المتعلّقة بالملف من طبابة وتغذية وكثافة المساجين غير المحكومين وتسريع المحاكمات وما يتبعها من مواضيع قانونيّة وقضائيّة، وتحدّث كلّ وزير عن واقع السجون والحلّ»، مضيفاً «الاجتماع كان جيّداً وتبقى الأمور بنتائجها والمهمّ أنّه حصل توزيع للمهام بشكل مناسب وتوضيح الكثير من الأمور، وكلّ وزير سيقوم بما هو مطلوب منه، وإذا لزم الأمر سنعود للاجتماع لتقييم النتائج».
وأشار إلى أنّ هناك «مؤسّسات أهليّة تجتمع ونحن سعينا في لجنة حقوق الإنسان مع وزارة الداخليّة، لتشكيل لجنة تنسيق في ما بينها من أجل تنظيم العمل داخل السجون في ما يتعلّق بتقديم المساعدات الاجتماعيّة، ومن ناحية ثانية هناك المؤسّسات الدوليّة كمنظمة الصليب الأحمر الدولي ومنظّمة الصحّة العالميّة تقدم المساعدات للسجون في موضوع المياه وجرّها وتأمين الخزانات اللازمة، والمستوصفات داخل هذه السجون وطلبنا الاجتماع معهم لبحث إمكان زيادة التقديمات في هذه الظروف الصعبة التي تمرّ بها السجون».
واجتمع ميقاتي مع وزير التربية والتعليم العالي القاضي عبّاس الحلبي وجرى خلال اللقاء البحث في شؤون الوزارة. وعرض مع وفد من «تكتّل الاعتدال الوطني» النيابي، الأوضاع العامّة وبعض الأمور الإنمائيّة لمنطقة عكار.
كما استقبل رئيس الحكومة رئيس مجلس إدارة مؤسّسة» إيدال» مازن سويد ونائب الرئيس علاء حميّة، في حضور نائب رئيس جهاز أمن الدولة العميد حسن شقير.
وأعلن سويد بعد اللقاء «إطلاق منصّة التبادل التجاري مع العراق التي ستكون أداة تنفيذها في لبنان «المؤسّسة العامة لتشجيع الإستثمار»إيدال»، لافتاً إلى أنّه الوفد وضع ميقاتي في جوّ هذه المنصّة التي تم تطويرها.
وقال ردّاً على سؤال «وجدنا آلية لكيفيّة التسديد للعراقيين في مقابل النفط من خلال منتجات لبنانيّة وتسهيلات استثماريّة في لبنان».
واستقبل ميقاتي نائب رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي سعد الدين حميدي صقر الذي أعلن بعد اللقاء أنّه أطلع رئيس الحكومة على دور المجلس وما يقوم به «وأعلمته عن مؤتمر العمل العربي الذي سينعقد في القاهرة يوم 21 أيّار الحالي، وفي الوقت ذاته هناك اجتماع المجالس الاقتصادية الاجتماعيّة العربية، وتزوّدت بتوجيهات دولته في هذا الموضوع، وأيضا تباحثنا في بعض الأمور الاقتصاديّة والاجتماعيّة حول نشاط المجلس في هذا المجال».
ومن زوّار السرايا أيضاً، رئيسة المعهد الوطني العالي للموسيقى «الكونسرفتوار» الدكتورة هبة قوّاس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى