الوطن

العراق يُضاعف الفيول للبنان

أبلغت شركة تســويق النفط العراقي التابعة لوزارة النفط، وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمــال وليد فيــّاض، بالمضيّ قدماً بمضاعفة كميّة الفيول أويل الشهريّة المخصّصة للبنــان، بموجب الاتفاقيّة السارية المفعول، من 80 ألفاً إلى 160 ألف طنّ ابتداءً من شهر تموز.
جاء ذلك عبر رسالة من الشــركة تلقاها وزير الطاقــة، بعد المشاورات التي أجراها والاجتماعات التي قام بــها مع الجانب العــراقي وكان آخرها فــي الشـهر الماضي مع رئيس الوزراء العراقــي محمد الســوداني ووزير النفـط حيــّان عــبد الغــني، وما تبعها من قـرار لمجلـس الـوزراء العراقي.
وبحسب بيان لوزارة الطاقة «تُحقّق هذه الزيادة في الكميّة فرصةً لمضاعفة الطاقة الكهربائيّة التي تُنتجها محطّات الإنتاج العاملة على الغاز أويل والفيول، وذلك لتلبية حاجات اللبنانيين من التغذية الكهربائيّة خلال الصيف. ومن شأن وصول الكميّة الجديدة أن يُخفّف الحاجة إلى استيراد مادة «الديزل أويل» من قبل الشركات اللبنانيّة المستوردة لمصلحة المولدّات الخاصة».
وفي إطار زيارته إلى الصين، يُشارك فيّاض في المنتدى الدولي الرابع عشر للاستثمار والبناء في البنى التحتية الذي يعقد في ماكاو – الصين بحضور دولي لافت.
واجتمع فيّاض مع شين غوان فو الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس ادارة شركة Power China، الشركة المملوكة للدولة في الصين وهي أكبر شركة إنشاءات للطاقة المتجدّدة في العالم.
كما وقّع فيّاض مذكرة تفاهم مع نائب الرئيس الدولي للشركة ليو شان يغطي التعاون الفنّي في مجال تطوير الطاقة المتجدّدة، بما في ذلك توليد الطاقة الكهرومائيّة وتوليد الطاقة الشمسيّة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى