ثقافة وفنون

كورال الحجرة أحيا أمسية موسيقية في دار الأسد

نقل كورال الحجرة التابع للمعهد العالي للموسيقى بقيادة المايسترو ميساك باغبودريان بهجة مهرجان دلبة مشتى الحلو الحادي عشر للثقافة والفنون صدى التوت والحرير، ليحيي على وقعها أمسيته على مسرح الدراما في دار الأسد للثقافة والفنون.
وأخذ كورال الحجرة التي رافقها فادي جبيلي على البيانو ومشاركة عازفة الكونترباص ليلى صالح وعلى آلة العود أسامة أبو سعدى، وعمران أبو يحيى إيقاع الجمهور الحاضر في رحلة موسيقية عبر مختلف بلدان العالم التي مرّ بها طريق الحرير من الصين إلى سورية.
واختار الكورال للأمسية التي حملت اسم “طريق الحرير” باقة من المؤلفات الكورالية لموسيقى هذا الطريق المهم في حياة وثقافة الشعوب التي كان قد بدأها المايسترو الراحل حسام الدين بريمو، واستهلت الأمسية بتقديم مقطوعة يابانية تقول كلماتها: “بحضن الأرض الأم نحن البشر نجد السعادة، فيا من تعيشون بها أحبوها وقدروها وامدحوا الأرض المسالمة الهادئة وقدروا التربة والأصوات الغنية”.
وتلوّن برنامج الأمسية بأغاني البلدان الواقعة على طريق الحرير من الصين وأندونيسيا وفارس واليونان وإيطاليا إلى جانب أغانٍ كردية وآرامية وأرمينية، إضافة لتقديم مجموعة من أغاني بلاد الشام، ولا سيما أن الفرقة تحمل في جعبتها مختلف الأنواع والأنماط والأساليب التي تعود لمدارس وعصور موسيقية متنوعة ابتداءً من الموسيقى الكلاسيكية والموسيقى الحديثة المعاصرة كالجاز والروك آندرول والموسيقى الشرقية العربية، إضافة إلى الموسيقى العالمية للشعوب.
وقال المايسترو ميساك باغبودريان: “رحلتنا اليوم هي رحلة طويلة وقديمة إلا أن ما يميزها أنها دوماً انطلقت من الشرق إلى الغرب، تحط رحالها وتعود لتكررها في البر والبحر بكل ما يعتريها من صعوبات”.
وأضاف: “بالموسيقى أيضاً هناك طريق للحرير بأنامل موسيقيين سوريين، وسمعت موسيقياً لأول مرة من خلال عازف التشيللو الياباني يويوما الذي عزفها خلال حفل له في حلب إلا أن طريق الحرير أخذ شكله الكورالي في سورية على يد الموسيقار الراحل المايسترو حسام الدين بريمو”.
يذكر أن كورال الحجرة التابع للمعهد العالي للموسيقى تأسس عام 2001، بإشراف الأستاذ صلحي الوادي مؤسس المعهد وعميده السابق، وإشراف موسيقي من قبل الأستاذ فيكتور بابينكو، ويتألف من طلاب ومتخرجي المعهد العالي للموسيقى باختصاصات مختلفة، مغني أوبرا وعازفي آلات مختلفة لتكون نواة أول فرقة كورالية محترفة في سورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى