ثقافة وفنون

معرض التشكيلية السورية إيمان الحسن انعكاس للأنثى بمختلف حالاتها

أتى معرض الفنانة التشكيلية السورية إيمان الحسن ضمن فعالية «لمسات سورية 5» التي تُقام سنوياً وتشمل معارض لفنانين معروفين وآخرين هواة، وقد احتضنت مكتبة روبرت كريستوفر سكافة في الكنيسة الانجيلية المشيخية في حمص القديمة معرض الحسن الذي حمل عنوان «كانت وأخواتها»، حيث حلقت الحسن بريشتها وألوانها بعيداً إلى العوالم الرمزية، لتعكس الأنثى بمختلف حالاتها.
وجسّدت الحسن عبر إحدى وعشرين لوحة الأنثى القوية والمنكسرة والأم والحبيبة والصديقة، مستخدمة الألوان الزيتية والأكريليك بتناغم يتناسب مع مضمون اللوحات، ونحت باتجاه المدرسة السريالية التعبيرية حيث التعبير بالرمز والإيحاء وإثارة المشاعر والأحاسيس.
ولفتت الحسن في تصريح للإعلام إلى أنها استوحت اسم المعرض من الأنثى، لكونها ستبقى رمز الجمال والخصوبة وآلهة الحب، مبينة أنها تعمّدت إدخال الورود الملونة إلى جانب الأنثى لكونها تشبه بطلات لوحاتها على اختلافهن.
ورأى الفنان التشكيلي رزق الله حلاق أن اللوحات تجمعها روح واحدة على اختلاف طريقة الطرح لموضوعات ترصد في غالبيتها الأنثى بأسلوب رومانسي شاعري وبطريقة تعبيرية رمزية، وجاءت ألوانها مقنعة ومفرداتها غنية.
وأشارت الفنانة التشكيلية سميرة مدور إلى أن اللوحات ارتكزت على الرسم الواقعي والإيحاء لأفكار غير مألوفة وكأنها تفتح أبواباً وعوالم خفية تدفعنا للتفكير والتأمل.
ولفتت الفنانة التشكيلية رانية الألفي إلى أن اللوحات عبرت عن الأنثى الحزينة والجميلة والقادرة رغم حزنها على التحدي والإصرار لتجاوز محنتها بقوة وعزيمة.
واشار كفاح مطانيوس مدير مكتبة روبرت سكاف إلى أن فعالية لمسات سورية انطلقت عام 2018 وتحتضن المعارض التشكيلية لفنانين سوريين، وتسعى لتسليط الضوء على المدينة القديمة وإعادة الألق الفني لها واستمرار الحركة الثقافية فيها، بشكل ينسجم مع عراقتها وتاريخها الحضاري وهويتها الثقافية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى