ثقافة وفنون

«الأضرحة والمقامات المقدّسة في فلسطين» إصدار لأحمد قيس

صدر عن دار «البيان العربي» في بيروت ودار «الملتقى» في مصر كتاب جديد للأستاذ الجامعي اللبناني أحمد محمد قيس، بعنوان «الأضرحة والمقامات المقدسة في فلسطين وقصص الأنبياء والأولياء فيها»، وهو الكتاب الأول من نوعه في مجاله في العالمين العربي والإسلامي.
وأكد قيس في مقدمة كتابه أن «هدف هذا الكتاب حفظ التراث وتوثيقه بشكل يمنع ضياعه أو اندثاره، كما حصل سابقاً ويحصل في هذه الأثناء بشكل لا يُخفى على أحد، والشواهد على ذلك كثيرة. كما يهدف إلى تعريف أبناء الأمتين العربية والإسلامية على هذه الكنوز الحضارية، التي تحتضنها أرض فلسطين».
وقال: «لمست، بشكل كبير، مستوى الجهل بهذا التراث لدى العديد من أبناء ومثقفي الأمتين العربية والإسلامية، وتحديداً أحبتنا من الجيل الجديد الذي يتلقى أفكاره وثقافته بمعظمها من خلال شبكات التواصل الاجتماعي مع ما فيها من تزييف أو عدم دقة».
أضاف: «قدمت هذا التراث إلى القارئ بلغة سهلة وميسرة، ويتضمن الكتاب صورا فوتوغرافية حول كل موضوع بشكل يجعل القارئ يستأنس بمشاهدة هذه الصور، بعد قراءته موضوع المقالة».
وقدّم للكتاب نقيب الاشراف في مصر الدكتور محمود الشريف، رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس في القدس عطالله حنا، رئيس مجلس علماء فلسطين الشيخ الدكتور حسين محمد قاسم، رئيس «تجمع العلماء المسلمين» في لبنان العلامة الدكتور حسان عبد الله، وراعي كنيسة انطاكية السريانية الأرثوذكسية المطران ثاوفيليوس جورج صليبا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى