الوطن

ميقاتي بحث مع عبّاس أحداث عين الحلوة والتقى أردوغان والسودانيّ

واصل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي لقاءاته واجتماعاته في نيويورك، في سياق مشاركته في أعمال الجمعيّة العامّة للأمم المتحدة. وفي هذا السياق، عقد لقاءً مشتركاً مع الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان والرئيس الفلسطينيّ محمود عبّاس، جرى خلاله البحث في القضايا ذات الاهتمام المشترك.
كذلك بحث رئيس الحكومة في لقاء ثنائيّ مع عبّاس في الوضع الفلسطينيّ ولا سيّما الأحداث الأخيرة في مخيّم عين الحلوة. وأكّد عبّاس أنّه أعطى توجيهاته «لإنهاء هذه الأحداث ووقف الاقتتال والالتزام بالقانون اللبنانيّ والتنسيق مع الدولة اللبنانيّة».
بدوره شدّد ميقاتي على «أولويّة وقف الأعمال العسكريّة والتعاون مع الأجهزة الأمنيّة اللبنانيّة لمعالجة التوتّرات القائمة»، مجدّداً التأكيد «أنّ ما يحصل لا يخدمُ على الإطلاق القضيّة الفلسطينيّة ويُشكّل إساءةً بالغةً للدولة اللبنانيّة عموماً وخصوصاً لمدينة صيدا التي تحتضن الإخوة الفلسطينيين، والمطلوب في المُقابل أن يتعاطوا مع الدولة اللبنانيّة وفق قوانينها وأنظمتها والحفاظ على سلامة مواطنيها».
كما اجتمع ميقاتي مع رئيس وزراء العراق محمد شياع السودانيّ وجدّد له الشكر على وقوف العراق الدائم إلى جانب لبنان في كلّ المجالات، ومتابعته الدؤوبة للشؤون اللبنانيّة. وكرّر الدعوة إلى السودانيّ لزيارة لبنان قريباً.
اجتماعات بوحبيب
بدوره، واصل وزير الخارجيّة والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عبدالله بوحبيب لقاءاته على هامش أعمال الدورة الـ78 للجمعية العامّة للأمم المتحدة في نيويورك، والتقى وزير خارجيّة الفاتيكان الكاردينال ريتشارد بول غالاغر وبحث معه في كيفيّة إنهاء الشغور الرئاسيّ في لبنان وضرورة إيجاد حلّ مُستدام للنزوح السوريّ.
واجتمع مع نائب وزير خارجيّة أرمينيا فاهي فيغوريان الذي وضعه في أجواء الأعمال الحربيّة الأخيرة في إقليم ناغورني قرة باغ وأسف بو حبيب لـ»تجدُّد هذه الأعمال»، ودان «استهداف المدنيين والأبرياء العُزَّل».
كما التقى المديرة العامّة لمُنظّمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (أونيسكو) أودري أزولي التي وضعته في أجواء المشاريع التي تنفذها المُنظّمة في لبنان وطلب منها بوحبيب دعم قطاع التربية والتعليم في لبنان في ظلّ الظروف الاقتصاديّة الصعبة التي يمرّ فيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى