ثقافة وفنون

«حكي من وادينا» إصدار الشاعر السوري عبد الكريم معماري

‭}‬ حمص – سانا
استقى الشاعر عبد الكريم معماري كلمات قصائده من بيئته الريفيّة البسيطة بماضيها وحاضرها وسهراتها برفقة الأهل والأصدقاء، فكان ديوانه الأول (حكي من وادينا) حاضناً لكل تلك التفاصيل الجميلة والمؤثرة.
وتحدّث معماري عن تجربته الشعرية قائلا: «إنه نشأ في عائلة امتهنت الشعر المحكيّ، وحققت لنفسها مكانة في الساحة الفنية من خلال الحفلات التي كان يُحييها أقرباؤه في ساحات القرية بوادي النضارة بعمر الخامسة عشرة ليتأثر في ما بعد بشاعر الوادي عيسى أيوب وشاعر الفصحى نزار قباني محيطاً بالشعر من مختلف جوانبه وألوانه».
وأضاف: «الشعر لم يكن لديه لحظة آنية، وإنما جاء بالفطرة المعتقة بحب الوطن والإنسان، وكانت المسرحيّات والأمسيات التي شاركت فيها شاهداً على شغفي بهذا النوع من الفن الأدبي من خلال المقطوعات الزجليّة التي كنت أشارك فيها بموضوعات تاريخية، وغزلية مستقاة من بيئة الوادي التي تحرسها قلعة الحصن العظيمة».
ورغم ابتعاد عمله عن مجال الأدب، استطاع معماري الذي درس معهد محاسبة أن يحقق طموحه بأن يكون شاعراً ومسرحياً ومؤسساً لفريق كشافة في الحصن ولفريق رياضي، وكل هذه النشاطات ساهمت في إبرازه على المنابر كمقدم وشاعر زجل في كل مناسبة وطنية واجتماعية، وكان لجامعة دمشق أيضاً نصيبها من تجربته، حين قدم عدداً من المسرحيات فيها.
وقّع الشاعر معماري ديوانه الأول قبل أيام في المركز الثقافي بالمشتاية، بحضور شخصيات أدبية وأكاديمية، وأوضح الأستاذ في قسم اللغة العربية وآدابها كلية الآداب والعلوم الإنسانية الدكتور جودت إبراهيم أن معماري بأشعاره وكتابه الجديد قيمة مضافة إلى شعراء وادي النضارة.
وبين إبراهيم أنه يكتب الأدب الشعبي بكل أشكاله من معنى وقصيد وموشح وميجانا وعتابا وشعر محكيّ، ويلتقط الصورة الشعرية هنا وهناك، ويصوغها شعراً بطريقته وبلغته الجميلة السهلة المعبرة، مستخدماً كلمات محلية قريبة من لغة الناس بطريقة حوارية شعبية، ويختار لنفسه عناوين القصائد من هذه البيئة مثل (كمشة حكي – تحت الشتي – صبحيات)، ولا تمر مناسبة وطنية إلا ولها نصيب من قصائده التي تنوّعت في شكلها وبنيتها وموضوعاتها ولغتها وموسيقاها، لتجعل منه شاعراً شعبياً متميزاً من شعراء الشعر المحكي.
الجدير بالذكر أن ديوان (حكي من وادينا) صادر عن دار جهات للطباعة والنشر، وهو باكورة أعمال معماري التي تسبق عدة دواوين هي قيد الطباعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى