الوطن

اجتماعات وزاريّة وخدميّة لميقاتي وبحثَ مع حميّة والسفير الصينيّ سُبل التعاون

عقد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي سلسلة اجتماعات ولقاءات وزاريّة ونيابيّة وخدماتيّة، أمس في السرايا. وفي هذا الإطار، اجتمع مع وزير الاقتصاد والتجارة أمين سلام الذي قال «تابعنا خلال الاجتماع نتائج اللقاءات التي أجريتها في قطر، وأبلغتُ الرئيس ميقاتي أن وزارة الاقتصاد تُعتبر مركزا للاتصالات المشتركة بين الدول والوزارات حيث سأعقد سلسلة من الاجتماعات مع عددٍ من الوزراء لإطلاعهم على نتائج الاجتماعات التي عقدتها في الدوحة في ما يتعلق بكلّ وزارة، خصوصاً أنّ كلّ المواضيع التي جرى التطرّق إليها كانت إيجابيّة وتخصُّ عدداً من الوزارات، على أن نعملَ لعقد اجتماع لـ»اللجنة المشتركة العليا القطريّة – اللبنانيّة» بداية العام المقبل في الدوحة أو في بيروت لبحث الأمور المشتركة التي تخصّ البلدين وتفعيل عملها خصوصاً أنّها لم تجتمع منذ العام 2010».
والتقى ميقاتي، في حضور وزير الأشغال العامّة والنقل الدكتور علي حميّة، سفير الصين في لبنان تشيان منجيان.
وقال حميّه بعد الاجتماع «بحثنا في سُبل التعاون بين لبنان وجمهورية الصين وتقديم التسهيلات اللازمة من قبلنا للاستثمارات الصينيّة في مجالات النقل البحرّي والبرّي على الصعيدين المحليّ والإقليميّ».
وبحث رئيس الحكومة مع النائب بلال الحشيمي ووفدٍ من المزارعين من البقاع الأوسط والغربيّ اللقاء في حاجات المزارعين والتكلفة العالية للإنتاج الزراعيّ. كما استقبل وفداً من «صندوق تعاضد القضاة الشرعيين» والتقى بحضور رئيس الاتحاد العماليّ العام بشاره الأسمر، وفداً من المجلس التنسيقيّ لمتقاعدي القطاع العام .وشارك في الاجتماع المدير العام لوزارة المال جورج المعراوي.
وأعلن الدكتور محمد الخطيب، أنّه بنتيجة الاجتماع تمّ تأليف لجنة لإنصاف المتقاعدين على أن تُقدم تقريرها إلى ميقاتي في خلال أسبوع، ليُصار بعدها إلى الاطلاع على تقرير هذه اللجنة والمُتابعة.
أمّا الأسمر فقال «نحن كاتحاد عماليّ عام حضرنا الاجتماع الذي حصل بين لجان المتقاعدين ودولة الرئيس ونحن جزء من هذا الحراك وندعم كلّ مطالب المتقاعدين، إن بالفئات العسكريّة أم المدنيّة، ونحن مع تأليف هذه اللجنة حتى تقوّم المعاش التقاعديّ لأنّ المتقاعدين هم الفئة الأكثر غبناً، بالإضافة إلى هذا الأمر بحثنا مع دولة الرئيس ضرورة أن يتضمّن مرسوم الحوافز المقترح المؤسّسات العامّة والمصالح المستقلة».
وبحث ميقاتي مع سفير الجزائر في لبنان رشيد بلباقي الأوضاع العامّة والعلاقات الثنائيّة بين البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى