الوطن

باقر: أهمّ إنجاز للشهيد سليماني إحياء جبهة المقاومة

أقيمت مراسم إحياء ذكرى الفريق قاسم سليماني في «مركز الإمام الخمينيّ الثقافيّ» في صور، في حضور المستشار الثقافي للجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانية كميل باقر وحشد من النخب الفكريّة والثقافيّة والاجتماعيّة.
وألقى باقر كلمة، أشار فيها إلى خصائص مدرسة سليماني، معتبراً أنّ «أهم إنجاز ونجاحٍ للشهيد سليماني في الساحتين السياسيّة والاجتماعيّة هو إحياء جبهة المقاومة» وقال «إنّ مفهوم وفكرة تأسيس شبكة وجبهة مقاومة للمستضعفين ضدّ المستكبرين قدّمها الإمام الخمينيّ، إلا أن تحققها الموضوعيّ والعمليّ تم في عهد الإمام الخامنئيّ وعلى يديّ الحاج قاسم سليماني القويتين».
ودعا باقر «المفكّرين والباحثين إلى دراسة النموذج الإيراني الإسلاميّ للتعامل مع الحلفاء ومقارنته بالنموذج الاستكباريّ الأميركي في التعامل مع عملائه ومرتزقته»، مبيّناً «بعض أبعاد النموذج الإيراني: إنّ نصرة المظلومين والمستضعفين في العالم متجذّرة في عقيدة الشعب الإيرانيّ الإسلاميّة وتؤكّدها المادة 154 من دستور الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة».
وعرَّف بـ»أبرز مظاهر النموذج الإيرانيّ الإسلاميّ للتعامل مع الحلفاء، ملخصةً بالخدمة المتفانية والتواضع والثقة والمحبة والنصح والوفاء والصدق واحترام حريّة تصرف الحلفاء والحفاظ على هويّتهم المستقلّة وعدم التدخّل في شؤونهم الداخليّة». وقدّم أمثلة تاريخيّة، قارن فيها «أسلوب الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة في التعامل مع الحكومات الصديقة وجماعات المقاومة بأسلوب القوى العظمى المتغطرسة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى