أولى

باكستان وإيران تتفقان على التهدئة

أعلنت وسائل إعلام باكستانية أنّ باكستان قرّرت أمس، إنهاء الأزمة مع إيران وإعادة العلاقات الدبلوماسية معها، كما اتفق البلدان على التهدئة، وذلك بعد التوتر الذي أثارته الضربات المتبادلة ضد جماعات مسلحة على جانبي الحدود.
ونقل تلفزيون «جيو» عن مصادر قولها إنّ اجتماعا أمنياً ضمّ رئيس الوزراء المؤقت أنور الحق كاكر، وقائد الجيش ورئيس أجهزة الاستخبارات، أقرّ إجراء لإعادة العلاقات الدبلوماسية كاملة مع إيران.
ونقلت وكالة «رويترز» عن مكتب كاكر أنّ إسلام آباد وطهران ستتمكنان من التغلب على التوتر المحدود عبر الحوار.
وقال وزير الإعلام الباكستاني مرتضى سولانجي إنّ الاجتماع الأمني تناول مراجعة شاملة للأمن القومي على ضوء الأحداث الأخيرة.
في غضون ذلك، قالت الخارجية الباكستانية، في بيان، بعيد اتصال هاتفي بين وزير الخارجية الباكستاني جليل عباس جيلاني ونظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أنّ الوزيرين «اتفقا على ضرورة تعزيز التعاون على مستوى العمل والتنسيق الوثيق بشأن مكافحة الإرهاب، وجوانب أخرى ذات اهتمام مشترك».
وقالت الخارجية الباكستانية إن جيلاني أكد لعبداللهيان الحاجة إلى تعاون أوثق في القضايا الأمنية بين البلدين، وعبّر عن استعداد إسلام اباد للعمل مع طهران في جميع القضايا.
في المقابل، قال عبداللهيان، إنه أكد لنظيره الباكستاني احترام طهران سيادة باكستان ووحدة أراضيها، مشدداً على ضرورة تحييد وتدمير ما وصفها بالمعسكرات الإرهابية في باكستان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى