أولى

العراق يسترد قرابة 7 مليارات دينار كانت بحوزة أركان النظام السابق

أعلن صندوق استرداد أموال العراق عن إعادة قرابة 7 مليارات دينار إلى خزينة الدولة، وأكثر من (300) دونم من الأراضي الزراعيَّة وثلاثة عقاراتٍ خلال العام الحالي، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء العراقية (واع).
وقال نائب رئيس مجلس إدارة الصندوق، أيمن داود سلمان، في بيان، إن الصندوق تمكَّن من كشف حسابات للحرس الجمهوريّ في النظام السابق والبالغة (4,386,303,138) ديناراً، ومبلغ (1,918,486) دولاراً أميركياً، وهو ما يعادل (2,267,645,000) دينار من حساب الشركة العامة لسكك الحديد – مشاريع الخـطة، في مصرف الرافدين، وتمكَّن من إعادة المبالغ المذكورة إلى حساب وزارة الماليَّة.
ووفق البيان، تمَّ كشف ومصادرة قطعة أرض زراعيَّة تبلغ مساحتها (300) دونم باسم (علي حسن المجيد) وإخوانه في محافظة كركوك – قضاء الحويجة.
وأشار إلى، أنه “تم الكشف عن عمليَّة تزويرٍ وبيع ثلاث دورٍ سكنيَّةٍ في منطقة المنصور في بغداد عائدة لرئيس أركان الجيش في النظام السابق (حسين رشيد التكريتي)”.
وأكَّد البيان أنَّ “إعادة العقارات المذكورة تمَّ استناداً إلى أحكام القانون رقم (72 لسنة 2017) المُتضمّن حجز ومُصادرة الأموال المنقولة وغير المنقولة العائدة إلى أركان النظام السابق، بالتنسيق مع الجهات المعنيَّة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى