ثقافة وفنون

كتاب جديد للباحث السوري حسين راغب

صدر للكاتب والباحث السوري حسين راغب كتاب جديد بعنوان «سير أعلام الوطنيين»، حيث يسلط الضوء من خلاله على حياة بعض الأعلام الوطنية وسيرهم خلال مسيرتهم التاريخية، وما تعرّضوا له من الغزو الثقافي لمحاولة النيل منهم وتزييف ما قاموا به وقدموه لوطنهم.
وأشار الباحث راغب إلى ضرورة الاعتزاز بأعلامنا الوطنيين لأن ذلك جزء أساسي من الاعتزاز بالهوية الوطنية التي تكسب الأمة قوة وتشحذ عزيمتها للبناء وتحقيق النهضة.
فالعديد من مجتمعاتنا حسب راغب تشهد نوعاً من الصراع على الهوية، وهذا خطر على مستقبلنا ومستقبل الأجيال القادمة وعلى أمننا المجتمعي.
ورأى راغب أن الأمم في حال أزماتها تحتاج إلى من تقتدي به وتضعه نصب عينيها كنموذج في العطاء والبذل والتضحية والمثابرة، وتاريخنا المعاصر مليء بالأعلام الوطنية في مختلف مجالات العطاء والبذل.
وأشار راغب إلى أنه لم يأخذ كثير منهم حقه من حيث الدراسة والتحليل وتقديمهم كنماذج مشرقة للأمة ليكونوا نبراساً يضيء للأمة طريقها لأن ذكر سيرهم يقوي العزيمة ويشد النفس الإنسانية لتقتدي بالشخصيات الإيجابية وحب الوطن.
وبين راغب أنه من خلال جده المفكر محمد الحسين اطلع على تفكير كثير من الشخصيات الوطنية وتتلمذ على تقديرها ليسعى من خلال ذلك إلى حب الوطن والسعي إلى تخليد ذكرى كل من قدم فيه تضحية أو ثقافة أو دوراً وطنياً مشرقاً، وتسليط الضوء على الفكر والنهج الذي سلكوه ليكونوا نبراساً مضيئاً لأجيال الحاضر والمستقبل.
ويؤكد كتاب الباحث راغب أننا شعب وفي لا ينسى من عملوا من أجل ارتقائه وتقدمه وتركوا فيه بصمات خالدة فاحتوى باقة مزهرة ومشرقة من الذين شقوا مسارات سياسية ووطنية وقدموا تجارب لا تنسى.
وينوه إلى أن كل شخصية وردت في الكتاب هي جزء من مشروع وطني يحتاج إلى مجلدات، ولكن تم اختيار أبرز الجوانب المضيئة من كل شخصية في الإنجازات والمواقف والكلمات الوطنية، وذلك خلال خمسة عشر فصلاً احتوى شخصيات سورية وعربية مختلفة فيما فكرت به وقدمته حماية لكثير من القيم الوطنية.
يذكر أن المؤلف حسين راغب هو رئيس حزب الإصلاح الوطني وعضو اتحاد الكتاب العرب والناشرين السوريين، ومدير عام مجلة الحوار وعضو مجلس شعب لدورتين متتاليتين، وعضو في هيئات مستشارية متعددة ومدير لدار الشعب لنشر العلوم الإنسانية وغير ذلك.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى