الوطن

الخارجيّة: المنطقة برمّتها على حافّة الهاوية

أعلنت وزارة الخارجيّة والمغتربين في بيان، أنّها تتابعُ “بقلقٍ شديدٍ الأحداثَ والتطوّرات الأخيرة في الشرق الأوسط، بعد أن وصلَت المنطقة برمّتها إلى حافّة الهاوية. يتزامنُ ذلك مع استمرار الحرب على غزّة للشهرِ السابع، وعدم تطبيق قرار مجلس الأمن الدوليّ 2728 لوقف الحرب في غزّة، وتعثُّر العودة إلى المسار السياسيّ المبنيّ على حلّ “الدولتين”، وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة”.
وجدّدَت الوزارة دعوتها إلى “وقف التصعيد والتهديد بشنّ الحرب والأعمال العسكريّة الانتقاميّة بأشكالها كافّة، والعودة إلى احترام قواعد القانون الدوليّ وقرارات الشرعيّة الدوليّة، الرادع الوحيد لتجنُّب تبِعات انفجار الشرق الأوسط برمّته، ما يُهدِّد السلمَ والأمن الإقليميين”.
إلى ذلك، أكّدَ وزير الخارجيّة والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عبدالله بوحبيب، خلال لقائه على التوالي سفيريّ فرنسا هيرفي ماغرو والولايات المتحدة الأميركيّة ليزا جونسون “أهميّة الاستقرار في الجنوب، ولا سيّما بعد التطوّرات الأخيرة التي عاشتها منطقة الشرق الأوسط”.
كما جرى البحثُ في آخر مستجدّات أزمة النزوح وتداعياتها والمواقف الأوروبيّة والدوليّة منها. وتلقّى بوحبيب اتصالاً هاتفيّاً من وزير خارجيّة النمسا ألكسندر شالنبرغ، وتوافق الطرفان على “أهميّة وقف التصعيد والأعمال العسكريّة، ولا سيّما في ضوء التطوّرات الأخيرة”.
ورحّبَ شالنبرغ بـ”زيارة نظيره اللبنانيّ للنمسا مطلع أيّار المقبل لاستكمال المباحثاث وتبادل الأفكار ووجهات النظر حول ما يجري في المنطقة، والوضع في جنوب لبنان”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى