الوطن

ميقاتي عرضَ الأوضاعَ معَ برّي: الحكومة ملتزِمة مكافحة الفساد والوقاية منه

استقبلَ رئيسُ مجلس النوّاب نبيه برّي في مقرّ الرئاسة الثانية في عين التينة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الذي وضعَ رئيسَ المجلس في نتائج زيارته الأخيرة لفرنسا ولقائه الرئيس إيمانويل ماكرون.
كما كانت الزيارة مناسبة لبحث آخر المستجدّات السياسيّة والميدانيّة على ضوء مواصلة «إسرائيل» لعدوانها على لبنان وقطاع غزّة.
من جهةٍ أخرى، أكّدَ ميقاتي «التزام حكومة لبنان الحازم بمكافحة الفساد والوقاية منه، وبعملها الدؤوب والجاد على وضع سائر النصوص الإصلاحيّة اللازمة وعزمها على تطبيقها كافّة في ظلّ التزام سياسيّ شامل وغير مسبوق بمكافحة آفّة الفساد التي كان لها الباعُ الكبير في الأزمات الماليّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة التي يمرُّ بها لبنان».
كلامُ ميقاتي جاء خلالَ استقباله أمس في السرايا الحكوميّة، بحضور وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية السفيرة نجلا رياشي، بصفتها رئيسة اللجنة الفنيّة المكلّفة مكافحة الفساد، وفداً من الخبراء الحكوميين من دولتَيّ مالي وكمبوديا، على هامش «الزيارة القطريّة» التي يقوم بها الوفد إلى لبنان في إطار الاستعراض الدوريّ لمدى التزام لبنان بأحكام اتفاقيّة الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.
والتقى رئيسُ الحكومة لجنةَ الشؤون الخارجيّة في مجلس النوّاب برئاسة النائب فادي علامة الذي قالَ بعدَ اللقاء «التقينا كلجنة شؤون خارجيّة ومغتربين مع دولة الرئيس ميقاتي لاستكمال الملفّ الذي نعملُ عليه منذ نحو 19 شهراً، وهو ملفّ النازحين ولنسمع منه ما يجري تحضيره لمؤتمر بروكسل الذي سيُعقَد في شهر أيّار المقبل والذي سيُخصَّص للنازحين، لنَطّلع على موقف لبنان وإستراتيجيّته بالنسبة إلى موضوع النازحين».
أضافَ «سمعنا من دولة الرئيس كلاماً يوحي بالاطمئنان، وهو لحظَ في كلّ اللقاءات التي أجراها نظرة مختلفة وبراغماتيّة أكثر لقسمٍ كبيرٍ من الدول الأوروبيّة في موضوع النزوح. وأنَّ الخطّة التي يعمل عليها اليوم ستستكمل بزيارة لرئيس قبرص ستُشكّل عاملاً للدفع أكثر بإتجاه عودة النازحين إلى ديارهم. وقد استمَعنا من دولة الرئيس إلى الإجراءات التي تتم لتطبيق القانون اللبنانيّ الذي هو حقٌّ ومطلبٌ من الجميع، لنُسرِّع بعودة النازح إلى دياره».
وأكّدَ أنَّ الجوّ كان مريحاً، آملاً بأن «يتمكّن لبنان من تشكيل نوع من «اللوبي» مع أصدقائه لتفهُّم موضوع النزوح، ولقد أصبح هناك وجهة نظر واضحة كما فهمنا من دولة الرئيس بأن الوضع ليسَ مستداماً، وبالتالي هناك ضرورة للتفكير في كيفيّة التسريع في عودة النازح وكيف يُمكنُ للمخصَّصات التي يحصل عليها النازح داخل لبنان أن تستمرّ إثرَ عودته إلى سورية».
وأردفَ «سمعنا من دولة الرئيس عن الاتصالات التي تجري في موضوع الحرب في جنوب لبنان، وما استجدّ أخيراً، وما هي اللقاءات التي تحصل، واستمعنا منه أيضاً عن زيارته إلى فرنسا وما استجدّ في موضوع دعم الجيش والقوى الأمنيّة، وهناك، كما فهمنا، استكمالٌ لهذا الملفّ وتوجُّه لدعم الجيش والقوى الأمنيّة قريباً ليتمكنوا من القيام بمهامهم على الحدود اللبنانيّة، أكان في الشمال أو في الجنوب».
واستقبلَ رئيس الحكومة وفداً من اللجنة الأولمبيّة اللبنانيّة برئاسة الدكتور بيار جلخ الذي قال بعد اللقاء «وجّهنا لدولة الرئيس دعوةً لحضور افتتاح» أولمبياد باريس 2024» الذي سيجري في شهر تموز المقبل، خصوصاً أنَّ الوجود اللبنانيّ في هذه المناسبة يُعتبَر أمراً مهمّاً جدّاً».
واستقبلَ ميقاتي وفداً من مجلس نقابة المهندسين في طرابلس برئاسة النقيب شوقي فتفت الذي قالَ بعد اللقاء «عرَضنا مع دولة الرئيس مُجمل الأوضاع العامّة وأطلعناه على أجواء انتخابات النقابة التي جرت أخيراً، كما وضعنا كلّ إمكاناتنا بتصرّفه.»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى