«LAU» تكرّم الشاعر جودت حيدر

نظّم قسم الإنسانيات في كلّية الآداب والعلوم في «الجامعة اللبنانية الأميركية ـ LAU»، وأصدقاء جودت حيدر، جلسة شعرية في القاعة التي تحمل اسم الراحل في مكتبة رياض نصار في حرم الجامعة في بيروت.

حضر الاحتفال كل من: سفيرة هولندا هيستر سومسن، رئيس الجامعة الدكتور جوزف جبرا، عميد كلّية الآداب والعلوم بالإنابة الدكتور نشأت منصور، رئيسة قسم الإنسانيات الدكتورة نهلا باشا، نائب الرئيس المساعد لشؤون التطوير نسيب نصر وحشد كبير من أساتذة الجامعة وطلابها والعاملين فيها، إضافة إلى الرسّام وجيه نحلة وعائلة المكرّم وأصدقائه ومهتمين.

كلمة ترحيب من أستاذة الدراسات العربية الدكتورة ندى صعب، وتحدث بعدها الدكتور جبرا فقال: «رجل عظيم من مدينة عظيمة، عنيت مدينة الشمس، تكلم عن حدث عظيم في حياته، كان مدركاً تماماً إنسانيته، وكانت له قصة حب مع لبنان مع إنه درس في الولايات المتحدة الأميركية وأتقن كتابة الشعر باللغة الإنكليزية على أنواعها».

وأضاف: «عندما تكلم حيدر عن لبنان، تكلم من حيث أن المشاعر يمكن أن تقرأ، فهو تكلم عن «صنين» المحدقة بالنجوم والمياه. ومن المهم جداً لـ«LAU» ولكم جميعاً أن نجتمع هنا ليس فقط لإحياء ذكراه، بل أيضاً لتكريم شخصيته لأنه بقي معنا من خلال كتاباته، يكلمنا بشعره وهناك الكثير للتعلم وأكثر للاستماع».

ثم تكلمت باشا مستعيدة لقاءها الأول مع شاهينة عسيران، مثنية على ميزات شخصيات حيدر من إنسانية ورقي وأمل للانسانية. ثم قرأت باشا مقاطع من قصيدته: «المعبد في بعلبك»، ليتكلم بعد ذلك بِاسم «أصدقاء جودت حيدر» الأستاذ في الجامعة الأميركية الدكتور ماريو قزح محيياً الروح الريادية التي تتمتع بها «LAU» من خلال تنظيم فعاليات كهذه، معلناً أنه سيصار إلى نشر محاضر المؤتمر الدولي بعنوان «الإرث جودت حيدر الشعري» الذي نظمته «LAU» العام الفائت.

بعد ذلك، عرض فيلم وثائقي عن حيدر قبل أن تتولى الطالبات هبة الراعي وإثراء ياسين، وزينب ديب وروان رمضان قراءة البعض من شعر حيدر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى