سلامة يطلع عون على المعطيات الاقتصادية: الأوضاع النقدية مستقرة ونسبة النمو 2

اطلع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من حاكم مصرف لبنان الدكتور رياض سلامة خلال استقباله في قصر بعبدا أمس، على المعطيات المالية والاقتصادية الراهنة في البلاد على ضوء التقارير المتوافرة لدى مصرف لبنان. وأوضح الحاكم سلامة بعد الاجتماع أنّ الإحصاءات تظهر انّ نسبة النمو في السنة الحالية مقدرة بـــ 2 وأنّ الأوضاع النقدية مستقرة، وكل ما يُقال غير ذلك لا يستند إلى معطيات رقمية صحيحة.

وأضاف: «الودائع في المصارف اللبنانية تنمو بنسبة 5 سنوياً وفق النمط الحالي. وحيال المتغيّرات الحاصلة في الأجواء الناشئة بسبب ارتفاع الفوائد العالمية في المنطقة، فإنّ وضع لبنان مستقرّ أيضاً».

ورداً على سؤال حول الوضع العقاري، قال الحاكم سلامة: «على الصعيد العقاري، صدر تعميم عن مصرف لبنان يجيز للمطوّرين العقاريين إقفال ديونهم بعقارات من دون أن يصنفوا، ويمكن للمصارف أن تقسّط على 20 سنة العقار الذي أخذته».

وحول ما يُشاع عن وضع أحد المصارف، أكد الحاكم سلامة أن لا صحة لكلّ ما يُشاع والمصرف المركزي يسهر على أوضاع المصارف والمحافظة على حقوق المودعين وسلامة الوضع النقدي عموماً.

إلى ذلك، كانت لرئيس الجمهورية لقاءات دبلوماسية وثقافية. وفي هذا الإطار استقبل الرئيس عون سفيرة الأكوادور في قطر ايفون عبد الباقي يرافقها القنصل العام الفخري لجمهورية الأكوادور كرم ضوميط، حيث تمّ عرض العلاقات اللبنانية – الأكوادورية بعد قرار فتح سفارة للأكوادور في لبنان وتعيين سفير لبناني مقيم في هذا البلد. كذلك عرض الرئيس عون مع سفيرة لبنان لدى الغابون ألين يونس الترتيبات المتعلقة بالزيارة الرسمية التي ينوي الرئيس الغابوني علي بونغو اونديمبا القيام بها الى لبنان خلال الأشهر المقبلة. وتناول البحث أيضاً العلاقات اللبنانية – الغابونية ودور الجالية اللبنانية في الغابون.

وفي قصر بعبدا، البروفسور فيليب سالم الذي قدّم للرئيس عون كتابه الجديد «الانتصار على السرطان المعرفة وحدها لا تكفي» ووجّه له الدعوة إلى الاحتفال التكريمي الذي سيُقام له يوم الثلاثاء المقبل في فندق فينيسيا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى