الكرملين: عقوبات أميركا لا تنعكس إيجاباً على العلاقات مع روسيا

نشر الكونغرس الأميركي على موقعه الإلكتروني، أمس، مشروع قانون الإجراءات المناهضة لروسيا، الذي يشمل فرض عقوبات على الدين العام الجديد لروسيا وعلى المصارف الحكومية الروسية.

وعند تقديم مشروع القانون هذا إلى الكونغرس، في أوائل آب الحالي، سرعان ما حصلت وسائل الإعلام الأميركية، على النص الكامل لهذا المشروع. وأشار الخبراء، إلى أن «نصّ العقوبات ضد بنوك الدولة الروسية، جاء في الوثيقة الأولية مبهماً وغامضاً، بحيث يمكن أن تؤدي العقوبات إلى فرض قيود على الحسابات بالدولار، الأمر الذي سيكون مؤلماً للغاية بالنسبة للبنوك وسعر صرف الروبل.. في الوقت نفسه»، أشاروا إلى أنه «لا يزال من الممكن تعديل مشروع القانون بشكل خطير أو حتى عدم اعتماده على الإطلاق».

من جانبها، ذكرت وزارة المالية الروسية، «أن المبادرات التشريعية لمد وتوسيع العقوبات الأميركية إلى ديون الدولة الروسية، ظهرت في وقت سابق، ولم تحصل على دعم وتأييد. ومع ذلك، فإن الوزارة واثقة من أن روسيا ستكون قادرة على تنفيذ برنامج القروض المحلية حتى من دون مشاركة مستثمرين أجانب».

فيما اعتبر الكرملين «أن عقوبات أميركا لا تنعكس إيجاباً على العلاقات مع روسيا»، وأكد أن «موسكو ملتزمة بالمعاهدات التي وقعتها مع واشنطن للحد من الأسلحة الاستراتيجية وتقوم بتنفيذها بحسن نية».

وقال الناطق الرسمي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، رداً على سؤال عن رأي موسكو بعد نشر النص الكامل لمشروع قانون العقوبات الأميركي؟ إنه «لم يتم تبني القانون بعد. ونحن لا نرد على مشاريع القوانين، بل نراقب عن كثب، وموقفنا معروف. لا يوجد شيء جيد في هذا بالنسبة للعلاقات الثنائية بين البلدين».

وحول تضخم أرقام ميزانية الدفاع الأميركية أكثر مما كانت عليه في السنوات السابقة، ومدى استعداد موسكو لمناقشة هذا الأمر مع واشنطن؟ قال بيسكوف: «قبل زيادة الميزانية هذا العام، كانت ميزانية الولايات المتحدة العسكرية تبلغ أضعافاً مضاعفة بالنسبة لميزانيتنا. هذا يدل على عدم المبالغة في تحديد الموقع الذي ينطلق منه التهديد».

وأعلن الناطق باسم الكرملين، أن الرئيس فلاديمير بوتين قال إن جميع أنظمة الأسلحة الروسية الجديدة تتوافق تماماً مع روح ورسالة الوثائق والمعاهدات الدولية ذات الصلة، وروسيا لم تنتهك التزاماتها في هذا المجال، ولا تزال ملتزمة بها.

وعمّا إذا كان الرئيس بوتين سيناقش مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل العقوبات الأميركية؟ أوضح بيسكوف، أن الرئيس بوتين سيكون في برلين يوم السبت، وسيجري محادثات مع ميركل، وسيدليان بتصريحات للصحافة.

أما الموضوعات التي سيناقشانها فهي أوكرانيا وسورية والعقوبات والقيود التي تواجهها دول عدة. وقضايا العلاقات الاقتصادية المتبادلة، والمشاريع التجارية المشتركة، ومنها خط أنابيب الغاز السيل الشمالي 2 وقضايا أخرى.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى