الأحد , 20 أكتوبر 2019

العدد:2830 تاريخ:19/10/2019
Home » Article » سلسلة ندوات حول الواقع الإنساني في فلسطين ولقاء عن الكاتب واسيني الأعرج

فعاليات اليوم العاشر لمعرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ 62
سلسلة ندوات حول الواقع الإنساني في فلسطين ولقاء عن الكاتب واسيني الأعرج

ديسمبر 17, 2018 ثقافة وفنون تكبير الخط + | تصغير الخط -

حفل اليوم العاشر وقبل الأخير من فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب بنسخته الـ 62 في قاعة «سي سايد آرينا» في وسط بيروت، بسلسلة من الندوات واللقاءات التي توزعت بين ندوة حول كتاب «النبي الديمقراطي» و»الواقع الإنساني والاجتماعي في فلسطين» و»تاريخ الموسوعات والمعاجم في إيران»، إضافة إلى لقاء عن الكاتب واسيني الأعرج، مع تواصل وتيرة حفلات تواقيع الكتب التي كان أبرزها لأمير شعراء العروبة الأمير طارق آل نصر الدين والكاتب والمخرج مروان نجار، كما لم تنقطع حركة طلاب المدارس والنشاطات المخصصة للأطفال في أكثر من جناح. اضافة الى اللمحة الفنية التي تضفيها زاوية الفن التشكيلي في المعرض، حيث قامت رئيسة لجنة الفن التشكيلي في النادي الثقافي العربي أسيمة دمشقية بتوزيع شهادات تقدير من النادي للفنانين الذين شاركوا في هذه الزاوية.

الواقع الإنساني والاجتماعي في فلسطين

نظمت دار الفتوى في الجمهورية اللبنانية – صندوق الخير، ندوة حول الواقع الانساني والاجتماعي في فلسطين، أدارها الصحافي محمد العرب وشارك فيها رئيس مجلس أمناء صندوق الخير الشيخ الدكتور زهير كبي والدكتور عصام يوسف.

وتطرق الدكتور يوسف خلال كلمته لعناوين أبرزها اسباب الألم الذي تعانيه فلسطين منذ سبعين عاماً، استراتيجية الاحتلال تجاه فلسطين والفلسطينيين، الحالة الإنسانية والاجتماعية في فلسطين وكيف يبدو الواقع الاقتصادي والاجتماعي والصحي والتعليمي كما وواقع السكن والقدس والمقدسات فيها، بالإضافة الى بعض المعطيات والأرقام والنسب التي تعكس نتائج السياسات المتبعة من قبل الاحتلال.

وشدد في الختام على أن «مساندة الشعب الفلسطيني واجب ديني وأخوي وانساني ووطني وقومي».

بدوره، أكد الشيخ كبي أن «صندوق الخير هو لمسة لبنان الحانية على رؤوس الأيتام في فلسطين، ودفء مواساة الشعب الفلسطيني حين تهدم بيوته ويهجّر، وهو شعلة لبنان التي تضيء طريق أطفال فلسطين وشبابها».

لقاء عن كتاب الأعرج

نظّمت مكتبة حلبي بالتعاون مع النادي الثقافي العربي جلسة لمناقشة كتاب «مَي، واسيني وليلة من ليالي ايزيس كوبيا» للكاتب واسيني الأعرج، شاركت فيها الأستاذة كارمن حمّادي، وقدّمتها لانا حلبي. وهدفت الجلسة إلى تسليط الضوء على جزء من حياة زيادة في العصفورية لا يعرف عنه الكثيرون.

يتحدث الأعرج في كتابه عن الصدمة النفسية التي أصيبت بها زيادة إثر وفاة جبران خليل جبران ووالديها في العام نفسه، ما تسبّب لها بصدمة نفسية، واستغلّ ابن عمّها حالتها هذه وأدخلها الى العصفوريّة ظلماً. اللافت في الكتاب، أنّ الأعرج ضمّنه معلومات حقيقيّة بتفاصيلها عن حياة زيادة في العصفوريّة، كما نشأتها في بلدتها شحرور، إضافة إلى زيارته لبيتها في فلسطين، فيما اضطرّ إلى تخيّل بعض الأحداث وحبكها بطريقة لا يمكن للقارئ فيها أن يدرك الحقيقيّ من المتخيّل.

تاريخ الموسوعات والمعاجم

لمناسبة الذكرى الأربعين لانتصار الثورة الإسلامية في إيران، نظمت المستشارية الثقافية الإيرانية في لبنان ندوة بعنوان «تاريخ الموسوعات والمعاجم في إيران» حاضر فيها مدير العلاقات العلمية ومدير مشروع ترجمة دائرة معارف العالم الإسلامي إلى اللغة العربية الدكتور پرويز سلماني.

وتخلل الندوة عرض لمبادئ البحث ومجال التدوين الموسوعي في إيران بدءًا من تغيّر مفهوم الموسوعات ودوائر المعارف عبر التاريخ، مروراً بالمقارنة ما بين القواميس والموسوعات، وأشكال التدوين الموسوعي وصولاً إلى أبرز سمات التدوين القديمة والحديثة، إضافة إلى فيلم قصير حول الموضوع.

تواقيع

وفي اليوم ما قبل الأخير وقع المير طارق آل نصر الدين كتابه «المير طارق آل نصر الدين سيرة حياته شهادات فيه ومختارات من شعره» في جناح دار عالم الفكر. كما شهد جناح النادي الثقافي العربي ثلاثة تواقيع لخديجة اللبابيدي «القيم ودور المعلم في غرسها وإكسابها للمتعلمين» ولرندة الحصري «التقليد الاجتماعي وأثره في الشخصية المسلمة» وطه العميد وقع مجموعته الشعرية. وفي جناح دار الفارابي جرى توقيع مجموعة قصصية للدكتور قاسم الساحلي و»الشرق الأوسط وخرائط الدم، دور الولايات المتحدة في صناعة الإرهاب» للدكتور طارق عبود و»فلسفة الفن الإسلامي، مقاربة شربل داغر النقدية» لجوزيف الشرقاوي. ووقع سميح عز الدين كتابه «إدارة الجودة الشاملة في المدارس» وغنى البدوي وقعت كتابها «تعليم اللغة في العالم العربي من خلال التكنولوجيا» في جناح دار النهضة. وجناح دار أبعاد شهد أيضاً توقيعين لأمل أبو موسى بعنوان «اليمن غير السعيد بين الأطماع ولعنة الجغرافيا» ولزاهر العريضي بعنوان «ربما». وفي جناح دار أصالة وقعت نجوى القلعاني كتابها بعنوان «ناي والهمزة». ووقعت غادة حداد كتابها بعنوان «good habits» في جناح دار المؤلف. ووقع إبراهيم عودة ديوانه «أنامل فوق الجسد» في جناح دار ناريمان. وعلي سلمان وقع ديوانه «صباح شهي للبكاء» في جناح دار الرمك. كما استضاف جناح دار الولاء ثلاثة تواقيع لكميل حمادة «ما بعد النبي الأخير» ولعلي جعفر ديوان «طاعنا بالشمس» وللشيخ علي خازن «تأملات قرآنية». وجناح علوم الإيزوتيريك وقعت فيه هيفاء العرب كتابها «وجه وألف لون» وبول أبي درغام وقّع كتابه «الشبكة الخفية». وفي جناح مكتبة فقيه وقع الدكتور عماد الدين سعيد كتابه «أوراق لها تاريخ». أما في جناح دار غوايات وقع صلاح عاصي كتابه «الإعصار».

تواقيع ونشاطات اليوم

«من هو المثقف» للدكتور نزار دندش في جناح دار غوايات الساعة الـ 3، «منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية والاجتماعية» للدكتور زكي حسين جمعة في جناح دار الفارابي الساعة الـ 4 حتى الـ 6، «سيرة حسين مروة كما أرادها أن تكتب» لأحمد حسين مروة في جناح دار الفارابي الساعة الـ 6 حتى الـ 8، «صندوق الحكايات» لمنى السوسي في جناح دار أصالة الساعة الـ 4 حتى الـ 6.

أما النشاطات

سارة والاضواء مع ماري مطر من الساعة الـ 11:00 صباحاً حتى الـ 12:00 ظهراً، ومع سناء شباني من الساعة الـ 12:00 ظهراً حتى الـ 1:00 ظهراً.

مناقشة كتاب «ما هو المثقف» للدكتور نزار دندش يشارك فيها د. جورج صدقة، د. وجيه فانوس، أ. نبيل خطار، تدير الندوة: أ. نادين سعد من الساعة الـ 5:00 مساءً حتى الـ 6:30 مساءً.

الجزائر بين ثورة نوفمبر وتموز الحرية من الساعة الـ 7:00 مساءً حتى الساعة الـ 8.30 مساءً.

The Learning Mind in the Era of Disruption مع أ. جو معركش، من الساعة الـ 7:00 مساءً حتى الساعة الـ 8.30 مساءً.

سلسلة ندوات حول الواقع الإنساني في فلسطين ولقاء عن الكاتب واسيني الأعرج Reviewed by on . حفل اليوم العاشر وقبل الأخير من فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب بنسخته الـ 62 في قاعة «سي سايد آرينا» في وسط بيروت، بسلسلة من الندوات واللقاءات التي توز حفل اليوم العاشر وقبل الأخير من فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب بنسخته الـ 62 في قاعة «سي سايد آرينا» في وسط بيروت، بسلسلة من الندوات واللقاءات التي توز Rating:
scroll to top