أخبار الوطن

هنأ رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، واللجنة المركزية لحركة فتح، أبناء شعبنا لمناسبة الذكرى الـ54 لانطلاق الثورة الفلسطينية.

وعقدت اللجنة المركزية لحركة فتح، أمس، اجتماعاً لها بمقر اللجنة في مدينة رام الله، عشية الذكرى الـ54 لانطلاقة الثورة الفلسطينية المعاصرة، وعشية إيقاد شعلة الانطلاقة.

وحيت اللجنة، ابناء شعبنا الفلسطيني في الداخل والشتات لصموده ونضاله في مواجهة الاحتلال وكافة التحديات التي تواجه قضيتنا.

عبٌرت حركة فتح عن غضبها الشديد عقب اختطاف حماس للعشرات من قيادات وكوادر حركة فتح، مؤكدة أن هامات قيادات وكوادر أبناء فتح أكبر بكثير من مختطفيهم.

وقالت الحركة في بيان لها، مساء أمس، إن هذا السلوك مرفوض ولا يستقيم مع قيم وأخلاق شعبنا، ويعكس موقف ونيات حماس الحقيقية بعيداً كل البعد عن ادعاءاتهم بالتمسك بالوحدة والمصالحة،

وطالب عضو المجلس الثوري، المتحدث باسم حركة «فتح» اسامة القواسمي، حماس بالتوقف الفوري عن هذا السلوك المرفوض وطنياً، وإجراء مراجعة شاملة لسلوكها.

وكانت «حماس» اختطفت 10 من قيادات حركة فتح في المحافظات الجنوبية، كما استدعت آخرين منذ صباح أمس.

اختار مجلس إدارة مركز دراسات الشرق الأوسط في جامعة اكسفورد البريطانية أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، أستاذ العلوم السياسية في جامعة النجاح صائب عريقات، لإلقاء محاضرة العام 2019، والمعروفة باسم ذكرى جورج أنطونيوس، التي تعتبر أهم حدث مرموق وشديد الاحترام في جامعة اكسفورد.

وجاء في قرار مجلس الإدارة: ان اختيار الدكتور عريقات، جاء نتيجة لعطائه وخدمته للقضية الفلسطينية، والسلام، حيث كرس جل حياته، لهذا الغرض، إضافة الى إنجازاته ومساهماته في المجالات الأكاديمية، والفكرية، وكتبه، ودراساته، ومشاركاته في المؤتمرات والندوات الدولية.

الشام

وافق مجلس الوزراء على الآلية المقدّمة من قبل وزارة العدل بخصوص إلغاء استثناءات التشريعات والتي تتضمن إلغاء كل جوازات القوانين التي تقع ضمن صلاحية الوزير وإلغاء استثناءات النظام الداخلي للوزارات والطلب من كل وزارة أعدت تشريعاً أن تكون هي المسؤولة عن تعديله وإلغاء استثناءاته بهدف تحديد المرجعية في التعديل وتم منح الوزارات مهلة 15 يوماً لتقديم تصور واضح لجهة إلغاء الاستثناءات.

وصدّق المجلس على كتاب هيئة التخطيط والتعاون الدولي المتضمّن بروتوكول اجتماعات الدورة الحادية عشرة للجنة المشتركة السورية الروسية للتعاون الاقتصادي والتجاري والفني والعلمي.

العراق

أعلن الجهاز المركزي للإحصاء، أمس، ارتفاع عدد المدارس في العراق لعام 2018، مشيرة الى أن العاصمة بغداد احتلت المرتبة الأولى في عدد المدارس الابتدائية.

وقال الجهاز التابع لوزارة التخطيط في إحصائية نشرها في موقعه الرسمي، إن «عدد المدارس الابتدائية الحكومية والأهلية والدينية بلغت 15965 مدرسة ابتدائية للعام 2017-2018 «، مبيناً أن «المدارس الحكومية تشكل نسبة 93.3 والأهلية نسبة 6.5 والمدارس الدينية بنسبة 0.2 «.

وأعلنت وزارة التربية، في عام 2017 عن حاجة العراق لأكثر من 20 ألف مدرسة بحلول العام 2022 نتيجة النمو السكاني السنوي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى