«لبنان القوي» اقترح 3 قوانين باسيل: لا مقاومة للفساد إلاّ بالتشريع

أعلن رئيس «تكتل لبنان القوي» وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل «أننا نطرح قوانين لتكون بمثابة الذراع القوي لمكافحة الفساد وهي قانون رفع السرية المصرفية وقانون رفع الحصانة وقانون استعادة الأموال المنهوبة».

وأشار بعد اجتماع التكتل أمس إلى أن «السرية المصرفية تمنع القاضي من الوصول إلى الإثبات الذي يدين المرتكبين والحصانة تمنع المحقق أو القاضي من البدء بالملاحقة»، موضحاً أنّ «قانون استعادة الأموال المنهوبة مهم، لأنه إذا تمّ إثبات الإدانة، كيف يمكن استعادة أو تحصيل الأموال للدولة من دون قانون؟».

وأكد باسيل أننا «أمام ورشة تشريعية والقانون الأول الذي نقترحه هو قانون رفع السرية المصرفية الذي وقعه عشرة نواب من التكتل». وشدّد باسيل على أنّ «المعنيين بهذا القانون هم كل المسؤولين في الدولة من رئيس الجمهورية إلى أصغر أجير في الدولة أي من رأس الهرم الى أسفل الهرم مع أزواجهم وأولادهم القاصرين ورفع السرية يتم تلقائيا»، مضيفاً: «لا مقاومة للفساد إلاّ بالتشريع وكسر حالة الاستسلام وهذا هو التحدي أمام النواب اليوم لإقرار القانون من دون أن يعني الأمر أنّ كل مقتدر هو فاسد».

ورأى أنّ «معركة الإبراء المستحيل ليست معركة سياسية ضدّ فريق سياسي بل هي معركة إصلاحية قام بها تكتل التغيير والإصلاح وقد وصلنا إلى أن أصبح الإبراء المستحيل قانوناً في مجلس النواب وهذا ما ألزم وزارة المال بالقيام بالحسابات».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى