الأسمر: نؤمن بحقنا وحقيقتنا ووحدتنا ونرفض كلّ تعصب ديني أو تطرف

أقامت منفذية ملبورن في الحزب السوري القومي الاجتماعي حفل إفطار في مكتب المنفذية، حضره قنصل لبنان العام زياد عيتاني، ممثلو الأحزاب والجمعيات والصحافة وفاعليات، عدد من رجال الدين، بينهم الشيخ محي الدين الرفاعي، الشيخ عبد الرحمن ملص، الشيخ سمير الباشا، الأب سمير حداد، الأب الياس متى، والأب ألان فارس.،وجمع من القوميين والأصدقاء.

منفذ عام ملبورن

ألقى منفذ عام ملبورن سمير الأسمر كلمة رحب في مستهلها بالحضور وأشار إلى أنّ شهر رمضان، يحفل بالأعمال والمبادرات الإنسانية وباللقاءات الاجتماعية، وهذا الإفطار الرمضاني الذي نقيمه للتأكيد على أهمية الوحدة الروحية والاجتماعية.

أضاف الأسمر: نحن القوميّين مؤمنون، نؤمن بحقنا وحقيقتنا، ونعمل من أجل وحدة شعبنا وتحصين مجتمعنا، ونرفض كلّ تعصّب ديني أو تطرف، كما نرفض مقولة «العيش المشترك» لأنها تكريس للطائفية والمذهبية والعرقية والقبلية.

وتابع: نحن مجتمع واحد في دورة حياة اجتماعية اقتصادية سياسية موحدة. ونحن القوميين حريصون على التنوّع ضمن الوحدة. فأمتنا كما لوحة فسيفسائية جميلة تتشكل وتتكامل بأحجار متعدّدة وألوان متنوعة، ولذلك نؤمن بضرورة التنوع في إطار الوحدة ونعتبر هذا هو الأساس الصحيح والسليم.

واستشهد المنفذ العام بقول أنطون سعاده «كلنا مسلمون لرب العالمين، منا من أسلم لله بالإنجيل ومنا من أسلم لله بالقرآن ومنا من أسلم لله بالحكمة» مؤكداً لا يحق ان نحاكم بعضنا البعض أو أن يكفر بعضنا البعض الأخر، فالله وحده يحكم.

وتابع الأسمر: في بداية الحرب المشؤومة في لبنان، انتشرت الأحاديث العنصرية والطائفية والمذهبية كما النار في الهشيم، وفي بلدتي سمعتهم يتكلمون، فسألت جارنا أبو خليل، ما الفرق بين المسلم والمسيحي، فأنا لم أسمع بهذه المسمّيات في بيتنا؟ فأجابني قائلاً: «بتعرف راس الجبل عنا بالضيعة اسمه السناد، المحمديون بيطلعوا من الطريق اليمين تحت الصنوبرة ليوصلوا. والمسيحيون عم يطلعوا من الجهة الثانية ومن حدّ الزيتون ليوصلوا، الطريقان مختلفان بس بيوصلوا لذات المطرح. بقى أنت اختار الطريق يلي بدك ياه».

يومها لم أكترث بما قاله جارنا أبو خليل، ولكن عندما تعرّفت على فكر أنطون سعاده والحزب السوري القومي الاجتماعي عرفت انّ أبا خليل لم يكن سكراناً، ورسالته كانت مميّزة وواضحة وشكرت ربي لأني لم أسأل جارنا الآخر، فلو سألته لما كنت معكم الليلة.

في الإنجيل نقول نؤمن ب إله واحد أب ضابط الكل. وفي القرآن نقول لا إله الا الله. وفي كلتا الحالتين. التوحيد الإله الواحد. في القرآن نقول لا إكراه في الدين. وفي الإنجيل نقول أحبوا بعضكم بعضاً. الله هو الديان. في يوم الحشر. وفي يوم الدينونة هو القاضي العادل الوحيد.

نحن في الحزب السوري القومي الاجتماعي. نجدّد بالفعل والممارسة ما علّمنا سعاده. الأخلاق… الأخلاق عند سعاده هي القاعدة الأساسية التي يستند عملنا النضالي وحتى عملنا الاستشهادي اليها.

العقل هو أثمن ما منحنا إياه الخالق. لذلك نقول انّ العقل هو الشرع الأعلى للإنسان. اقتتالنا على السماء أفقدنا الأرض فتعالوا نتكاتف ونتعاون لنربح ونغنم الأرض والسماء معاً.

وتخللت حفل الإفطار كلمات لعدد المشايخ والفاعليات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى