الجمعة , 22 نوفمبر 2019

العدد:3067 تاريخ:22/11/2019
Home » Article » خبير مصري: «سدّ النهضة» يهدّد إثيوبيا!

خبير مصري: «سدّ النهضة» يهدّد إثيوبيا!

أكتوبر 16, 2019 أولى تكبير الخط + | تصغير الخط -

قال الخبير المصري، محمد سليمان طايع، إن إثيوبيا تسعى لوضع نظام سياسي جديد يمكن أن نطلق عليه «هيدرو بوليتيك»، مشيراً إلى أن هذا سد النهضة يهدد إثيوبيا قبل مصر.

وأشار طايع خلال كلمته أمام مؤتمر سد النهضة بين الأمر الواقع والحلول الممكنة إلى أن هذا النظام السياسي يسمّى «هيدرو بوليتيك» لأنها تسعى من خلاله لتوظيف مياه النيل لتحقيق الهيمنة السياسية في الإقليم وتغيير التوازن به.

وأضاف طايع، أن أديس أبابا نجحت خلال الفترة الماضية في تقديم نفسها للعالم والقوى الإقليمية والدولية ذات المصالح في منطقة القرن الإفريقي على أنها الراعي والفاعل الإقليمي لتحقيق مصالحهم علاوة على تفاعلها مع الاستراتيجية الأميركية فيما يتعلق بالمنطقة وخاصة تعاونها مع قوات «الأفريكوم»، وهي القوات الأميركية المسؤولة عن الدفاع عن مصالح الولايات المتحدة في القارة الأفريقية.

وأكد أن وضع سد النهضة من الناحية الفنية والجيولوجية يهدد إثيوبيا قبل أن يهدد دولتي المصب، ولكنها تسعى إلى الضغط والابتزاز السياسي لمصر.

وتابع: ورغم أن السدود الإثيوبية المقترحة على النيل الأزرق تضرّ مصلحتها ولكنها مصرة على تطبيق سياستها من خلال فرض الأمر الواقع ودون إشراك الآخرين وعدم اعترافها بالقوانين والأعراف الدولية المنظمة للأنهار تحت بند السيادة المطلقة.

ورفضت إثيوبيا الاقتراح المصري، موضحة أن بناء السدّ هو مسألة بقاء وسيادة وطنية، قائلة إن الاقتراح عبر أيضاً الخط الأحمر الذي رسمته إثيوبيا.

خبير مصري: «سدّ النهضة» يهدّد إثيوبيا! Reviewed by on . قال الخبير المصري، محمد سليمان طايع، إن إثيوبيا تسعى لوضع نظام سياسي جديد يمكن أن نطلق عليه «هيدرو بوليتيك»، مشيراً إلى أن هذا سد النهضة يهدد إثيوبيا قبل مصر. و قال الخبير المصري، محمد سليمان طايع، إن إثيوبيا تسعى لوضع نظام سياسي جديد يمكن أن نطلق عليه «هيدرو بوليتيك»، مشيراً إلى أن هذا سد النهضة يهدد إثيوبيا قبل مصر. و Rating:
scroll to top