عملات وأسهم

أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية ارتفاع إنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام 200 ألف برميل يوميا إلى مستوى قياسي أسبوعي جديد قدره 12.8 مليون برميل يوميا. وانخفضت واردات الولايات المتحدة التجارية من النفط باستثناء احتياطي البترول الاستراتيجي بمقدار 327 ألف برميل يوميا إلى نحو 5.8 مليون برميل يوميا وهو أدنى مستوى منذ فبراير شباط 1996.

واصل اقتصاد منطقة اليورو النمو بوتيرة متواضعة في الفترة من تموز إلى أيلول كما كان متوقعاً، إذ أفلتت ألمانيا يبصعوبة من ركود فني في حين نمت اقتصادات كبيرة أخرى. ويأتي النمو الفصلي متماشياً مع تقديرات أولية صدرت في وقت سابق هذا الشهر ومع توقعات السوق، لكن القراءة السابقة للنمو السنوي كانت 1.1 بالمئة. ونما اقتصاد ألمانيا، الأكبر في منطقة اليورو، 0.1 بالمئة في الربع الثالث بعد انكماش بنسبة 0.2 بالمئة في الأشهر الثلاثة السابقة، ليتفادى ركوداً فنياً. ونما اقتصاد فرنسا، ثاني أكبر اقتصاد، 0.3 بالمئة في الربع الثالث مقارنة مع الأشهر الثلاثة السابقة، في حين نما اقتصاد إيطاليا، الثالث من حيث الحجم، 0.1 بالمئة. ونما اقتصادا إسبانيا وهولندا، وهما رابع وخامس أكبر اقتصادات المنطقة، 0.4 بالمئة لكل منهما.

قاد الين الياباني والفرنك السويسري المكاسب مقابل الدولار الضعيف يوم الخميس، بينما دفعت بيانات صينية ضعيفة ومخاوف بشأن إمكانية توصل بكين وواشنطن إلى اتفاق تجارة المستثمرين للسعي إلى أصول تعد ملاذات آمنة. ومقابل الدولار، صعد الين 0.1 بالمئة إلى أعلى مستوى في تسعة أيام عند 108.70 ين. وارتفع الفرنك السويسري 0.2 بالمئة مقابل العملة الأميركية.

ارتفع المؤشر نيكي القياسي في بداية التعاملات في بورصة طوكيو للأوراق المالية يوم الخميس. وزاد نيكي 0.02 في المئة ليصل إلى 23325.50 نقطة، في حين نزل المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.15 في المئة مسجلا 1697.84 نقطة.

أظهرت أرقام للبنك المركزي الأردني نمو احتياطي العملات الأجنبية في الشهور العشرة الأولى من العام الحالي خمسة بالمئة مقارنة مع مستواه في نهاية 2018. وبلغت قيمة الاحتياطي الأجنبي للمملكة في نهاية أكتوبر تشرين الأول الماضي نحو 12.105 مليار دولار مقارنة مع حوالي 11.523 مليار دولار في نهاية 2018.

ضعفت الليرة التركية بعدما حثّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب نظيره التركي رجب طيب أردوغان على التخلي عن شراء نظام دفاع صاروخي روسي، واصفاً الأمر بأنه »تحدٍّ خطير جداً« للعلاقات الثنائية. واستقرت الليرة عند 5.7620 مقابل الدولار بحلول الساعة 0635 بتوقيت جرينتش، متراجعة نحو 0.3 بالمئة عن مستوى إغلاق يوم الأربعاء البالغ 5.7450. وانخفضت العملة التركية نحو ثمانية في المئة هذا العام لأسباب أهمها المخاوف المتعلقة بتدهور العلاقات مع واشنطن.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى