ثقافة وفنون

معرضٌ كاريكاتوريٌ ضمن حملة مناهضة العنف في السويداء

} عمر الطويل

معرض للرسوم الكاريكاتورية وعرض مسرحي من الرقص التعبيري الإيمائي ومعزوفات موسيقيّة على آلتي الكمان والفلوت تضمّنتها الفعالية التي أقامتها دائرة العلاقات المسكونية والتنمية التابعة لبطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس بالسويداء.

الفعالية التي أقيمت ضمن حملة مناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي قدّم فيه مجموعة فنانين تشكيليين شباب 66 لوحة من الرسوم الكاريكاتورية جسّدت موضوعات تتعلق بالعنف الممارس ببيئة العمل والدعوة إلى مناهضته بينما تناول العرض المسرحي من تدريب وإخراج منيرة الشماس موضوع العنف بجميع أشكاله.

وفي تصريح صحافي لها أشارت منسقة برنامج العنف القائم على النوع الاجتماعي في دائرة العلاقات المسكونية والتنمية بالسويداء نسرين الجابر إلى أن الفعالية تهدف إلى إيصال فكرة الحملة وما تحمله من توعية مجتمعية عبر لغة الفنّ وذلك بطريقة مختلفة وغير تقليدية.

ونوّه الفنان التشكيلي فادي الحلبي بأهمية توظيف الكاريكاتير كوسيلة مباشرة لإيصال فكرة معينة لأنه يستخدم السخرية التي تعلق بأذهان الناس بشكل أكبر بينما أشارت الفنانة الشابة سارة حاتم إلى أن تجربة طرح العنف عبر الرسم الكاريكاتوري جديدة بالنسبة لها وتجسد من خلالها ما تشاهده وتعيشه في المجتمع.

وبيّنت منيرة الشماس أنها حاولت من خلال العرض المسرحي الذي شهد مشاركة 8 أطفال ويافعين وشباب تقديم تجربة جديدة في تناول موضوع الحملة بالاعتماد على الرقص التعبيري والإيمائي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق