الوطن

اخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ وقّع وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، اتفاقية حول إعفاء الجواز الدبلوماسي الفلسطيني من تأشيرة الدخول، مع نظيره الصربي افيتسا داتشيتش، واتفاقية أخرى تتعلق بالتعاون في مجالات الشباب والتدريب والرياضة، نيابة عن المجلس الأعلى للشباب والرياضة مع وزير الشباب والرياضة الصربي فانيا أودوفيتش.

واجتمع المالكي مع داتشيتش في مقر وزارة الخارجية الصربية. واتفق الطرفان على عقد لجنة مشتركة في صربيا بشهر حزيران/يونيو المقبل، بحضور ثمانية وزراء من كل جهة، ويفتتحها رئيسا الدولتين.

ورحب داتشيتش بدعوة المالكي لترتيب زيارة لوفد من وزارة الخارجية الصربية لفلسطين في شهر آذار/مارس المقبل، للتحضير لافتتاح سفارة لصربيا لدى فلسطين والترتيب لعقد اللجنة المشتركة.

وأشار المالكي إلى ضرورة ترتيب منتدى لرجال الأعمال على هامش اللجنة المشتركة، للتباحث في امكانيات الاستثمار وتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية.

{ أعلن وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، أمس، عن إبرام اللجنة الاقتصادية التركية الفلسطينية المشتركة في ختام أعمالها التي استمرت على مدار يومين في العاصمة التركية انقرة، عدد من الاتفاقيات الثنائية التي من شأنها زيادة التبادل التجاري بين البلدين وتعزيز التعاون الاقتصادي وتقديم تسهيلات في مجال إدخال المنتجات الفلسطينية الزراعية والزراعية المصنّعة إلى السوق التركي بإعفاء كامل.

وقال الوزير، تعقيباً على ما أنجزته اللجنة المشتركة، وفق بيان للوزارة، «نحن ماضون قدماً لإنجاز عدد من الخطوات الاستراتيجية لتطوير وتعزيز علاقات التعاون الاقتصادية والتجارية مع الجمهورية التركية، ويأتي اتفاق اللجنة الاقتصادية التركية الفلسطينية المشتركة ترجمة فعلية لتوجهات الحكومة الفلسطينية في تنويع الاسواق امام المنتجات الفلسطينية وزيادة صادراتنا الدولية.

وأكد الوزيران ضرورة التنسيق والتعاون في مجالات المنظمات الدولية والإقليمية لتحقيق مصلحة البلدين.

الشام

{ أقرّ اجتماع في مبنى محافظة ريف دمشق حزمة من الإجراءات العملية لتعزيز خطة التنمية الاقتصادية بالمحافظة خلال العام الحالي في المجالات الزراعية والصناعية والتجارية والحرفية والسياحية وبما يحقق الاستفادة المثلى من المقومات الاقتصادية للمحافظة.

وتقرّر خلال الاجتماع برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء الموافقة على تأمين متطلبات زراعة المناطق القابلة للزراعة ورصد 8 مليارات ليرة للخطة الزراعية وفتح الطرق الزراعية وإنجاز البنى التحتية للمناطق الصناعية المحدثة والموافقة على 18 مشروعاً تنموياً بقيمة 1,8 مليار ليرة.

العراق

{ اعتبر كفاح محمود المستشار الإعلامي في مكتب رئيس إقليم كردستان السابق مسعود البرزاني، أمس، أن بيان المرجع السيستاني اليوم متوافق مع خطاب كردستان.

وقال محمود في تغريدة له على موقع تويتر، إن المرجعية دوماً مع الحكمة والعقلانية، وخطابها اليوم جاء متوافقاً مع خطاب «كردستان» في ما يتعلق بالقرارات المصيرية.

وعن تلك القرارات، أشار محمود الى قول المرجعية ما جاء في نصه «فرض رأي على حساب المكونات سيؤدي الى خسارة»، موضحاً أن «هذه إشارة الى قرار سحب القوات الأجنبية بمعزل عن قبول بقية الأطراف، فضلاً عن «انتقاد التمسك بترشيح رئاسة الوزراء من قبل طرف سياسي».

الأردن

{ أسهمت جائزة التميّز في مجال السلامة والصحة المهنيّة التي تطلقها مؤسسة الضمان الاجتماعي سنوياً، في إحداث توعية قوية لدى المنشآت والافراد مما ادى الى انخفاض عدد الحوادث وإصابات العمل في عامي 2017 و 2018 .

وحسب تقرير، انخفض عدد الحوادث عام 2018 الى 11307 مقارنة مع عام 2017 والتي كانت 12359 حادثاً، فيما انخفض عدد الاصابات عام 2018 الى 10029 مقارنة مع 10956 في عام 2017، وانخفضت الوفيات عام 2018 الى 84 مقارنة مع 88 وفاة في عام 2017.

الكويت

{ بعث وزير الخارجية الكويتي الدكتور أحمد الناصر برسالة الى وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان. وقام بتسليم الرسالة السفير الكويتي سامي السليمان خلال لقائه أمس مع نائب مدير ادارة شمال افريقيا والشرق الأوسط في وزارة الخارجية الفرنسية جان باتيست فيفر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى