عربيات ودوليات

بعد استقالة الحكومة.. بوتين يُعيّن ميدفيديف نائباً له.. وميشوستين إلى رئاسة الحكومة

أعلن الكرملين أن «الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رشّح رئيس مصلحة الضرائب ميخائيل ميشوستين إلى رئاسة الحكومة».

جاء ذلك بعدما أعلن رئيس الوزراء الروسي، دميتري ميدفيديف عن «استقالة الحكومة» بعد الرسالة التي وجّهها الرئيس فلاديمير بوتين للجمعية الفيدرالية الروسية.

وقال ميدفيديف خلال لقاء مع الرئيس الروسي «أعتقد أنه من الصواب، وفقاً للمادة 117 من الدستور الروسي، أن تستقيل الحكومة الروسية في التكوين الحالي».

في وقت اقترح بوتين على رئيس الوزراء المستقيل، دميتري مدفيديف منصباً جديداً كـ»نائب رئيس مجلس الأمن القومي لشؤون القدرة الدفاعية والأمن». وبما أنّ رئيس الدولة هو رئيس مجلس الأمن، فهذا المنصب يعني في الواقع «منصب نائب الرئيس».

وقال الرئيس الروسي، خلال لقائه بميدفيديف، أمس: «ميدفيديف كان دائماً يتعامل مع قضايا تحسين القدرة الدفاعية والأمن في البلاد»، مضيفاً «أنا أعتبر ذلك ممكناً وطلبت منه أن يفعل ذلك في المستقبل». وقال بوتين «بالنسبة لعملنا المشترك مع ديمتري أناتوليفيتش (ميدفيديف)، فقد قلنا للتوكان ديمتري أناتوليفيتش ميدفيديف هو أيضاً رئيس الدولة، رئيس الاتحاد الروسي، وكان يترأس الحكومة منذ ما يقرب من 8 سنوات حتى الآن، وربما هذا هو أطول فترة في هذا المنصب في التاريخ الحديث. اتفقنا على أن هناك كتلة رئاسية واضحة، وهناك كتلة حكومية، الرئيس، بالطبع، مسؤول عن كل شيء، لكن أولاً وقبل كل شيء، الكتلة الرئاسية هي قضايا الأمن والدفاع وما إلى ذلك».

وأكد بوتين أن «ميدفيديف يتعامل دائماً مع قضايا تحسين القدرة الدفاعية والأمن في البلاد»، مضيفاً «أنا أعتبر ذلك ممكناً وطلبت منه أن يفعل ذلك في المستقبل على وجه التحديد مع هذه الخاصية، هذه الفئة، أعتبرها ممكنة وسأفعل ذلك في المستقبل القريب». واختتم رئيس الدولة قائلاً: «إن الأمن، ورئيس مجلس الأمن، كما تعلمون، هو الرئيس».

وأشار بوتين إلى أنه «إذا كانت هناك حاجة إلى قانون لإدخال منصب جديد في مجلس الأمن لرئيس الوزراء ديمتري ميدفيديف، فهو مستعدّ للقيام بذلك في المستقبل القريب، وسأطلب من النواب تقديم الدعم أيضاًمن الضروري للمحامين تقديم تقييمات مناسبة».

في حين، طلب الرئيس الروسي من أعضاء الحكومة المستقيلة «مواصلة أداء واجباتها كاملة حتى تشكيل حكومة جديدة».

وشكر الرئيس فلاديمير بوتين الحكومة المستقيلة، طالباً منها «تسيير الأعمال حتى تشكيل الحكومة الجديدة»، وقال: «عزيزي دميتري أناتوليفيتش (ميدفيديف)، أيها الزملاء الأعزاء، من جهتي، أودّ أن أشكرك على كل ما تمّ إنجازه في هذه المرحلة من عملنا المشترك، وأودّ أن أعرب عن رضاي عن النتائج التي تحققت»، مضيفاً: «لم ينجح كل شيء، وأبداً لن ينجح كل شيء. آمل أن نراكم قريباً، وسألتقي بكل واحد منكم، وأطلب منكم أن تقومون بواجباتكم الكاملة حتى تشكيل حكومة جديدة».

وجاء في بيان الكرملين «عقد الرئيس فلاديمير بوتين اجتماع عمل مع ميخائيل ميشوستن ودعاه لتولي منصب رئيس الوزراء».

وأضاف البيان: «بناء على الموافقة المبدئية، تم ترشيح ميشوستن لمنصب رئيس الوزراء للنظر فيه من قبل مجلس الدوما».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى