الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ التقى رئيس الوزراء محمد اشتية، رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي بورغ بريندي، ورئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز، كل على حدة، على هامش فعاليات الدورة الـ50 للاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس في سويسرا.

وبحث اشتية مع بريندي إمكانيات استفادة فلسطين من مبادرات اقتصادية يعمل عليها المنتدى، لا سيما في مجالي خلق فرص العمل وزيادة المساحات الخضراء، كما أطلعه على خطط الحكومة لتمكين الشباب والنساء وتوفير فرص العمل.

وناقش الطرفان الفرص التي أتاحتها مشاركة فلسطين في أعمال المنتدى لهذا العام، من فتح قنوات تواصل مع القطاع الخاص والعام من مختلف دول العالم، باتجاه تعزيز العلاقات التجارية مع فلسطين، ودعم برامج تُعنى بتشغيل الشباب.

{ بحثت وزارة التربية والتعليم مع عدد من السفراء والقناصل وممثلي الاتحاد الأوروبي والمنظمات الدولية، التحريض الصهيوني على المناهج الفلسطينية، وتداعيات استهداف قطاع التعليم في القدس المحتلة.

وقال وزير التربية مروان عورتاني، خلال الاجتماع الذي عُقد في مدينة رام الله، إن الوزارة بما فيها المناهج الفلسطينية هي شأن سيادي بامتياز، لارتباطها بالهوية والكرامة والرواية الوطنية ولأثرها العميق على مستقبل فلسطين.

وأضاف أن المجتمع الفلسطيني هو من يمتلك ناصية الأمر في تطوير المناهج والكتب المدرسية، ومسعانا في هذا السياق ينطلق من التزامنا الوطني والأخلاقي إزاء أطفالنا، بأن نقدم لهم تعليماً نوعياً جامعاً، مضيفاً أنه لن تكون هناك استجابة لأية ضغوط أياً كان مصدرها، وأن عملية التطوير بهذا الشأن تستند إلى التغذية الراجعة من الأسرة التربوية والكل الفلسطيني.

 

الشام

{ تشارك شركة أجنحة الشام للطيران ضمن جناح وزارة السياحة في معرض فيتور الدولي للسياحة والسفر 2020 الذي يُقام بين الـ 22 والـ 26 من الشهر الجاري في العاصمة الإسبانية مدريد.

ووفقاً لبيان للشركة تلقت سانا نسخة منه: «تأتي المشاركة في المعرض هذا العام كما العام الماضي تأكيداً على حضور سورية في المحافل والنشاطات السياحية المحلية والدولية كافة من أجل إبقاء سورية على خريطة السياحة العالمية إضافة لاستمرار دور الشركة الفعال كناقل جوي وطني خاص يعمل لترويج حضارة سورية العظيمة في كل مكان».

حضر افتتاح المعرض سفير سورية في مدريد سمير القصير وأعضاء السفارة وعدد من أفراد الجالية السورية في إسبانيا ولفيف من المختصّين بالشأن السياحي ورجال الأعمال والعاملين في مجالات السياحة والسفر والخدمات التابعة لها.

 

العراق

{ نشرت وثيقة صادرة من رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، تتضمّن تعميماً على كل الجهات والمحاكم بعدم التعامل مع أي قرار صادر من المحكمة الاتحادية لعدم اكتمال نصاب تلك المحكمة وأيّ قرار يصدر منها يعد معدوماً من الناحية الدستورية والقانونية.

كشفت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة الاتحادية، أمس، عن صدور قرار بالحبس على المدير العام للشركة العامة لتجارة المواد الغذائية الأسبق في وزارة التجارة؛ لـ»إلحاقه الضرر عمداً» بالمال العام.

 

الأردن

{ واصل المهندسون العاملون في القطاع العام إضرابهم عن العمل، أمس، التزاماً بقرار مجلس النقابة بالإضراب عن العمل من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الحادية عشرة صباحاً، تأكيداً على مطالبهم.

وقال نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي إن مجلس النقابة قرّر دعوة رؤساء فروع النقابة والهيئة الاستشارية لاجتماع طارئ السبت 25 كانون الثاني، للتباحث حول الإجراءات المقبلة.

وأشار الى أن مجلس النقابة قرر أيضاً دعوة الهيئة العامة للنقابة لعقد اجتماع استثنائي خلال الأيام المقبلة للنقاش والبحث واتخاذ القرارات المناسبة في قضية العلاوات الفنية والمسار المهني للمهندسين العاملين في القطاع العام.

 

الكويت

{ أكدت الحركة التقدمية الكويتية أن الوقت قد حان لإنقاذ الكويت، «قبل أن تتحوّل من دولة فاسدة إلى دولة فاشلة ومنهوبة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى