الوطن

وفود من «القومي» زارت قاسم وحسن والخطيب وشرحت الموقف من تشكيل الحكومة سعد: سهّلنا عملية التشكيل لكن رفضنا الاستئثار والمحاصصة

زار رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي فارس سعد على رأس وفد، نائب أمين عام حزب الله الشيخ نعيم قاسم، بحضور الوزير السابق محمود قماطي.

وضمّ الوفد القومي نائب رئيس الحزب وائل الحسنية، عميد التربية والشباب رامي قمر، عضو المجلس الأعلى قاسم صالح، حيث كان استعراض لمجمل التطورات، خصوصاً تشكيل الحكومة وما تلاه داخلياً. كما كانت جولة على مستجدّات إقليمية.

وصرّح سعد بعد الزيارة: “لقد تمّ التطرق لكيفية تشكيل الحكومة، وأوضحنا موقف الحزب الذي أملى رفضنا المشاركة في الحكومة، خصوصاً أننا لم نضع أيّ مطلب، لا بل سهّلنا عملية التشكيل. ونحن لم نسمّ إنما زكّينا اسم سيدة مرموقة في المجتمع وكان الرئيس دياب رشّحها. ولذلك فإنّ موقف الحزب بعدم المشاركة هو رفض للطريقة التي تمّ بها التعاطي مع عملية التشكيل والقائمة على الاستئثار والمحاصصة.

من جهة ثانية، زار وفد من الحزب السوري القومي الاجتماعي، شيخ عقل الطائفة الدرزية الشيخ نعيم حسن، وضمّ الوفد إلى نائب رئيس الحزب وائل الحسنية، ناموس مجلس العمد نزيه روحانا، عميد الثقافة والفنون الجميلة د. زهير فياض، وكيل عميد المالية نبيل أبو نكد.

جرى خلال الزيارة عرض للأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية، وتشديد على تحصين الوحدة الوطنية لمواجهة ما تتعرّض له البلاد من مؤامرات وأزمات. كما تمّ التأكيد على المطالب الشعبية المحقة، ورفض العنف وقطع الطرقات والاعتداء على الأملاك الخاصة والعامة، لأنها ممارسات تسيء الى المطالب المحقة.

وشرح الوفد للشيخ حسن الموقف الذي اتخذه الحزب القومي بعدم المشاركة في الحكومة اللبنانية، رفضاً لأسلوب الاستئثار والمحاصصة الذي مارسته جهة سياسية معروفة، وهو أسلوب غير مقبول، ونرفض أن يصبح قاعدة تحاصص طائفي ومذهبي تنسحب على جميع المواقع والمسؤوليات.

من جهته، شدّد الشيخ نعيم حسن على ضرورة تطبيق اتفاق الطائف بكلّ بنوده، وإعطاء الأولوية الدائمة للقضية الفلسطينية في مواجهة الاحتلالالاسرائيلي”.

كما زار وفد منالقوميضمّ إلى الحسنية، عميد التربية والشباب رامي قمر، وعضو المجلس الأعلى عاطف بزي، المجلس الشيعي الأعلى والتقى نائب رئيس المجلس الشيخ علي الخطيب، حيث أطلع الوفد سماحته على حيثيات موقف الحزب من عدم المشاركة في الحكومة نتيجة الاستئثار والمحاصصة، وكان تشديد على تحصين الوحدة الوطنية ومواجهة التحديات المصيرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق