الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ بحث وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، مع القنصل العام الفرنسي رينيه تروكاز، تبعات الإعلان الأميركي عما تسمّى بـ«صفقة القرن».

وأكد المالكي، خلال اللقاء الذي عُقِد في مقر الوزارة، في مدينة رام الله، أمس، أهمية الدعم الأوروبي والفرنسي، الذي يزيد من فرص تحقيق السلام والاستقرار.

ودعا فرنسا للاعتراف بدولة فلسطين، لما له من دور مهمّ في صدّ الهجمة الشرسة التي تتعرّض لها القضية الفلسطينية.

وثمّن مواقف فرنسا الثابتة والداعمة للقضية الفلسطينية التي تهدف لإحلال السلام عبر حل الدولتين وقرارات الشرعية والقانون الدولي، مشدداً على أهمية الدور الفرنسي والأوروبي للوقوف في وجه المخططات الإسرائيلية، خاصة بعد الإعلان الأميركي أحادي الجانب عن «صفقة القرن»، الأمر الذي جعل من الإدارة الأميركية شريكاً في الجرائم الإسرائيلية.

{ أكدت اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في دولة فلسطين رفضها القاطع لما جاء في «مؤامرة القرن» الأميركية، التي تحاول تصفية المشروع الوطني الفلسطيني، وتكافئ الاحتلال والاستيطان وتدمّر السلام.

وقالت اللجنة، في بيان صحافي صادر عن رئيسها رمزي خوري، إن ما يُسمّى «خطة السلام» التي أعلنها ترامب ما هي الا اتفاق ثنائي بين أميركا و»إسرائيل» هدفه شرعنة الاحتلال العسكري الإسرائيلي لأراضي الدولة الفلسطينية وعاصمتها مدينة القدس الشرقية، وهي خدعة كبرى للرأي العام العالمي.

وثمّنت اللجنة كافة المواقف الرافضة لإعلان ترامب التي أصدرتها كنائس القدس خاصة، وكنائس العالم عامة، داعية محبي السلام وأحرار العالم إلى الدفاع عن السلام في أرض السلام فلسطين، ومساندة حقوق شعبنا، وإدانة الخطة الأميركيّة المدمّرة للسلام والاستقرار في المنطقة، التي تحرم شعباً بأكمله من تقرير مصيره على أرضه.

 

الشام

{ أكدت رئيسة شبكة تيليسور الإخبارية في أميركا اللاتينية باتريسيا فييغاس ثقتها بأن سورية ستتجاوز الأزمة التي تمرّ بها و ستنتصر على الإرهاب، منوّهة بالصمود الأسطوري الذي أظهره الشعب السوري في مواجهة هذا الإرهاب وداعميه.

وخلال لقائها سفير سورية في كوبا الدكتور ادريس ميا الذي زار المقر الجديد للقناة بعد افتتاحه أمس، في العاصمة الكوبية هافانا عبرت فييغاس عن تقديرها للدور المهم الذي قام به الإعلام السوري منذ بداية الحرب الإرهابية في مواجهة حملات التضليل التي مارستها وسائل الإعلام الغربية مشددة على أن شبكة تيليسور ستستمرّ في دفاعها عن سورية وعن جميع القضايا العادلة في العالم.

 

العراق

{ أفاد مصدر مطلع، أمس، بأن رئيس الجمهورية برهم صالح ينتظر وصول قانون الانتخابات من البرلمان لمراجعته والمصادقة عليه «بأسرع ما يمكن».

وقال المصدر، إن «رئيس الجمهورية يشعر أن مطالب المتظاهرين لا تحتمل التأخير، وأنه ينتظر وصول قانون الانتخابات من مجلس النواب لغرض مراجعته والمصادقة عليه بأسرع ما يمكن».

وكان مجلس النواب صوّت بجلسته التي عقدت، الثلاثاء (24 كانون الأول 2019)، على مشروع قانون انتخابات مجلس النواب.

{ أعلن عضو مفوضيّة حقوق الإنسان فاضل الغراوي، أمس، عن توثيق 121 حالة اختطاف واغتيال رافقت التظاهرات، فيما دعا الحكومة والقوات الأمنية الى اتخاذ إجراءات فاعلة لحماية المتظاهرين والصحافيين.

 

الأردن

{ أكد رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة، خلال لقائه في مكتبه السفير البريطاني لدى المملكة، إدوارد اوكدن، ثبات الأردن على مواقفه بقيادة الملك عبد الله الثاني تجاه القضية الفلسطينية والقدس.

وشدّد الطراونة على أن أيّ حلّ يتجاوز الحقوق التاريخية والمشروعة للشعب الفلسطيني، وعلى رأسها إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وحق العودة والتعويض للاجئين لن يكون قابلاً للحياة، ولن يُسهِم إلا بمزيد من الفوضى والتوتر في المنطقة.

 

الكويت

{ تلقى وزير الخارجية الدكتور أحمد الناصر اتصالاً هاتفياً من مستشار الأمن القومي في الولايات المتحدة الأميركيّة الصديقة روبرت أوبراين جرى خلاله استعراض أوجه العلاقات الثنائية الوثيقة التي تربط البلدين الصديقين، وبحث أبرز المستجدّات على الساحتين الإقليمية والدولية والتطورات الأخيرة في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى