اقتصاد

نشاطات ومواعيد اقتصاديّة

البنك الدولي ووزني

يستقبل وزير المال غازي وزني وفداً من البنك الدولي برئاسة مدير دائرة المشرق في البنك ساورج كومار جاه، في الأولى بعد ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة.

 

شركات الترابة

يستقبل وزير الصناعة عماد حب الله في الثامنة والنصف صباح اليوم وفداً من أصحاب شركات الترابة ثم في التاسعة رئيس المؤسسة اللبنانية لتشجيع الاستثمارات «إيدال» مازن سويد.

وفي العاشرة قبل الظهر وفداً أكاديمياً ومن القطاع الخاص للبحث عن الفرص في إنشاء صناعات جديدة.

 

أصحاب المحطات يعتصمون اليوم

يعتصم أصحاب محطات المحروقات امام وزارة الطاقة والمياه في العاشرة من قبل ظهر اليوم، وأعلن عضو نقابة اصحاب المحروقات جورج البراكس ان هذا الاعتصام «رمزي باعتبار أن هذه الوزارة هي وزارة الوصاية على القطاع، ودعماً للجهود التي يقوم بها وزير الطاقة لتعديل جدول تركيب الأسعار والتوصل الى الوضع القانوني الذي يسمح له بذلك لوقف الخسائر التي يتعرّض لها أصحاب المحطات. ولمسنا منه اقتناعاً كاملاً بهذا الموضوع مثل الوزيرة السابقة ندى البستاني، لكن الاثنين اصطدما بحكومة تصريف أعمال وحكومة لم تنل الثقة بعد.

 

كتاب من مربّي الدواجن إلى دياب

وجّه رئيس نقابة مربي الدواجن في البقاع روجيه أبو فيصل، كتاباً الى رئيس مجلس الوزراء حسان دياب، دعاه فيه الى «إجراء ما يلزم لحماية قطاع الدواجن الذي يعاني من أزمات عدة وأبرزها تهريب البيض من الدولة السورية بشكل كبير الذي غزا الأسواق اللبنانية كافة ما اعاق تصريف انتاج مزارعهم التي يعتاش منها حوالي 35 الف عائلة لبنانية بدرجة متوسطة اي ميسورة الحال لتصبح مهددة بالإفلاس والجوع، وهذا قد يتسبب بكارثة اجتماعية اضافية». وطالب «بطرح هذه المشكلة كبند على أول جلسة تنعقد لمجلس الوزراء وإعطائها الاهتمام اللازم».

هبة من قبرص لمشروع مياه في علي النهريّ

أعلنت «مؤسسة الرؤية العالمية» في بيان، ان «الدولة القبرصية قدمت مساعدة بقيمة 50 ألف يورو لمشروع مياه تنفذه مؤسسة الرؤية في منطقة علي النهريالبقاع وستسهم هذه المساعدة في ضخ مياه الشرب لأكثر من 18000 شخص من المقيمين في المنطقة، لبنانيين ولاجئين سوريين، وتمّ التوقيع خلال حفل أقيم في سفارة قبرص في لبنان.

وشدّد سفير قبرص في بيروت بنايوتيس كيرياكو في كلمته على أن «المياه النظيفة هي من أكثر الأمور الأساسية التي يحتاجها الناس»، مضيفاً «أن من خلال تبرعنا، نودّ أن نساهم في جعل حياة الآلاف من الأطفال وعائلاتهم أكثر أماناً وسهولة»، مؤكدا أنه «لطالما كانت قبرص جارة حميمة وودية للبنان، ونحن ملتزمون مواصلة دعم البلاد بأي طريقة ممكنة».

وأشار المدير الوطني لمؤسسة الرؤية هانس بيدرسكي إلى أن ما حصل يعزز العلاقة بين لبنان وقبرص والجهد الأوروبي الجماعي لدعم جيرانه المتوسطيين كما يحسن من رفاهية الأطفال المحرومين للغاية في لبنان.

شقير إلى مسقط

زار رئيس هيئة تنمية العلاقات الاقتصادية اللبنانيةالخليجية إيلي رزق سفارة لبنان في مسقط، حيث التقى السفير اللبناني ألبير سماحة ووضعه في صورة التحضيرات لإنجاح الزيارة التي سيقوم بها رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق محمد شقير على رأس وفد اقتصادي الى السلطنة.

وأشار رزق في بيان، الى أن السفير سماحة أبدى استعداداً تاماً للقيام بكل ما يلزم والتعاون مع الجهات المعنية لإنجاح الزيارة التي تصبّ في مصلحة البلدين، وأكد وجود الكثير من الفرص الواعدة في السلطنة، مشدّداً في الوقت نفسه على ضرورة ترسيخ شراكة قوية بين القطاع الخاص في البلدين.

 

كبسة على التعاونيّات

جال مفتشو وزارة الاقتصاد، بمؤازرة المديرية العامة لأمن الدولة مكتب حاصبيا مرجعيون، على التعاونيات، والمحال التجارية ومحطات الوقود في حاصبيا، في إطار ارتفاع أسعار السلع والمواد الغذائية بشكل لافت في الأونة الأخيرة.

وسطّر المفتشون عدداً من الإنذارات لعدم تقيد أصحاب المحال بالقوانين المرعية الإجراء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى